"الصحة العالمية" تنصح أوكرانيا بتدمير مسبِّبات الأمراض في مختبراتها لمنع أي انتشار محتمل

8,907 منظمة الصحة العالمية 1 منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالميةقالت منظمة الصحة العالمية، إنها نصحت أوكرانيا بالقضاء على مسبِّبات الأمراض الشديدة الخطورة الموجودة في مختبراتها المختلفة، وذلك لمنع "أي انسكابات محتملة" من شأنها أن تنشر الأمراض بين السكان.

وأضافت المنظمة أنها شددت على وزارة الصحة الأوكرانية والهيئات المسؤولة الأخرى بضرورة تدمير مسبِّبات الأمراض الشديدة الخطورة، لافتة وفقاً لـ"رويترز" إلى أنها تعاونت مع مختبرات الصحة العامة الأوكرانية لعدة سنوات لتعزيز الممارسات الأمنية التي تساعد على منع "الإطلاق العرضي أو المتعمد لمسبِّبات الأمراض.

وذكر خبراء الأمن الحيوي، إن تحرك القوات الروسية إلى أوكرانيا وقصف مدنها زاد من خطر هروب مسبِّبات الأمراض في حالة تدمير أيٍّ من هذه المنشآت.

ولم تقدم المنظمة أي تفاصيل حول أنواع مسبِّبات الأمراض أو السموم الموجودة في مختبرات أوكرانيا، كما لم توضح إذا ما كانت أوكرانيا قد استجابت أو اتبعت تلك التوصيات.

وتقع القدرات المختبرية لأوكرانيا في قلب حرب المعلومات المتزايدة منذ أن بدأت تحركات القوات الروسية في أوكرانيا قبل أسبوعين.

ومؤخراً، جددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، ادعاءً قديمًا مفاده أن الولايات المتحدة تدير مختبرًا للأسلحة البيولوجية في أوكرانيا، وهو اتهام نفته واشنطن وكييف مرارًا وتكرارًا.