كارثة الطائرة الإثيوبية ووفاة شيخ الأزهر وسقوط "بخارى" أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم

11,655 أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم 0 أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم

أبرز ما حدث في مثل هذا اليومشهد العالم في مثل هذا اليوم الـ 10 من مارس، أحداثًا، كان لها أكبر الأثر في تغيير العديد من المسارات سواء على المستوي العالمي أو الإقليمي أو المحلي.

وسام الملك عبدالعزير

أصدر الملك عبدالعزيزآل سعود، في مثل هذا اليوم من عام 1953 أمراً بإحداث وسام عسكري باسم وسام الملك عبدالعزيز آل سعود، يتم منحه لضباط القوات المسلحة، ويجوز منحه للضباط الأجانب الذي يؤدون خدمات جليلة للمملكة.

صورة

سقوط بخارى
هاجم القائد المغولي جانكيز خان بجيشه الكبير مدينة "بخارى" ذات الحضارة التاريخية وصاحبة العلوم الإسلامية، عام 616 هـ، وضرب حصارًا حولها، لكنها استسلمت بعد 3 أيام من المقاومة، بعد أن أصاب الجيش الوهن وتقهقر إلى خراسان.

افتتاح برج التحرير
افتُتح برج التحرير في مدينة الكويت عام 1996 ويقع على ارتفاع 372 مترا كثاني أعلى مبنى في الكويت بعد برج الحمراء، ويحتل المركز الثالث عشر بين أطول أبراج العالم، ويشغل مساحة تبلغ 21 ألف متر مربع، ويعد أهم المعالم في دولة الكويت، ويستخدم كبرج للاتصالات.صورة

وفاة شيخ الأزهر

توفي شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي عن عمر 81 عامًا عام 2010 إثر نوبة قلبية تعرض لها في مطار الملك خالد الدولي عند عودته من مؤتمر دولي عقده الملك عبد الله بن عبد العزيز لمنح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام للفائزين بها عام 2010، ودفن بالمملكة.

صورة

التجديد لأحمد أبو الغيط
وافق مجلس وزراء الخارجية على هامش الدورة العادية الـ145، في عام 2016 على تعيين السفير أحمد أبو الغيط وزير الخارجية الأسبق أمينا عاما جديدا لجامعة الدول العربية لمدة 5 سنوات باعتباره المرشح الوحيد للمنصب.

صورة

سقوط الطائرة الإثيوبية
لقي 157 راكبًا مصرعهم في عام 2018،عقب سقوط طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية، من نوع "بوينج ماكس"، والتي كانت في رحلة منتظمة من مطار أديس أبابا بولي الدولي إلى مطار جومو كينياتا في نيروبي، كينيا.

ولدوا في مثل هذا اليوم
شهد هذا اليوم مواليد العديد من النجوم والمشاهير سواء على المستوى الفني أو السياسي، منهم: ألكسندر الثالث إمبراطور روسيا السابع عشر، وفال فيتش، الحاصل على نوبل في الفيزياء، والداعية المصري الشهير، عبد الحميد كشك، وجوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، ومن مشاهير الفن العربي، يسرا، ويوسف داوود، والمخرجة إيناس الدغيدي، وهيفاء وهبي.

صورة

وشهد هذا اليوم مواليد العديد من النجوم والمشاهير سواء على المستوى الفني أو السياسي، منهم: ألكسندر الثالث إمبراطور روسيا السابع عشر، وفال فيتش، الحاصل على نوبل في الفيزياء، والداعية المصري الشهير، عبد الحميد كشك، وجوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الأسبق، ومن مشاهير الفن العربي، يسرا، ويوسف داوود، والمخرجة إيناس الدغيدي، وهيفاء وهبي.