اليوم الثامن للغزو.. انفجارات عنيفة تهز كييف وواشنطن ترد على تهديدات روسيا النووية

25,857 اليوم الثامن للغزو.. اعتراف أوكراني بسقوط خيرسون وواشنطن ترد على تهديدات روسيا النووية 6 اليوم الثامن للغزو.. اعتراف أوكراني بسقوط خيرسون وواشنطن ترد على تهديدات روسيا النووية

اليوم الثامن للغزو.. اعتراف أوكراني بسقوط خيرسون وواشنطن ترد على تهديدات روسيا النووية أكد رئيس بلدية خيرسون الأوكرانية، إيجور كوليخاييف، أن مدينة خيرسون سقطت بالفعل في يد القوات الروسية، مشيراً إلى أن القوات أصبحت في طريقها إلى مقر مجلس المدينة.

وحث كوليخاييف الجنود الروس على عدم إطلاق النار على المدنيين، داعياً السكان إلى عدم الخروج إلى الشارع إلا نهاراً، ومثنى أو فرادى فقط.

ونوه مستشار وزارة الداخلية في أوكرانيا، أنطون هيراشينكو، إلى أن انفجاراً وقع قرب محطة القطارات المركزية في كييف نجم عن حطام صاروخ روسي أسقطه الدفاع الجوي الأوكراني.

الدفاع الروسية: دمرنا 1612 منشأة عسكرية أوكرانية

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها دمرت 1612 منشأة عسكرية أوكرانية، و39 منظومة دفاع جوي، و52 راداراً، إلى جانب تدمير 606 دبابات، و67 راجمة صواريخ أوكرانية و227 مدفعية.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" أن القوات الروسية قصفت مركزا للإذاعة والتلفزيون في كييف.

واشنطن ترد على التهديدات الروسية النووية

وشددت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، على أن وضع روسيا قواتها النووية في حالة استنفار أمر خطير، مؤكداً أن الولايات المتحدة لديها قوة استراتيجية للدفاع عن أمريكا والحلفاء.

ولفت إلى أن الاستعداد النووي الروسي سيكون له تداعيات، كما أن وزارة الدفاع الأمريكية لم تأخذ أي خطوات نووية مماثلة لما أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

تحديد موعد فصل الكيانات الروسية عن سويفت

أعلن نظام "سويفت" الدولي للتعاملات المصرفية، البدء في فصل 7 كيانات روسية مع فروعها عن شبكته العالمية، مبيناً أن عملية فصل تلك الكيانات ستتم رسمياً في 12 مارس وفق الطلب القانوني الأوروبي.

مساعدات عسكرية إسبانية لأوكرانيا

بدوره كشف رئيس الوزراء الإسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز، عن إرسال بلاده معدات عسكرية هجومية إلى المقاومة الأوكرانية، حيث تتكون تلك المساعدات من 1370 قاذفة قنابل و700 ألف خرطوشة ورشاشات خفيفة.

وأكد مكتب الأمم المتحدة لحقوق، مقتـل 227 مدنياً وإصابة 525 آخرين في أوكرانيا خلال الصراع وذلك حتى منتصف ليل الأول من مارس.

فيما كشفت المحكمة الجنائية الدولية، عن فتح تحقيق رسمي حول الحرب في أوكرانيا، مؤكدةً أنه يجرى حالياً العمل على جمع الأدلة بشأن ذلك.

انفجارات عنيفة في كييف

ووقعت 4 انفجارات عنيفة فجر اليوم (الخميس) في العاصمة كييف، وسط مطالبات من السلطات الأوكرانية لسكان المدينة بالنزول إلى الملاجئ، حيث حدث أحد تلك الانفجارات بالقرب من إحدى محطات المترو.