بسبب اللاجئين الأوكرانيين.. تعليقات غربية عنصرية ضد العرب و"الجزيرة" تعتذر لجمهورها (فيديو)

39,081 صورة 13 صورة

صورةأثارت تعليقات وسائل إعلام غربية وكذلك مسؤولين أوروبيين حول المقارنة بين اللاجئين الأوكرانيين وغيرهم من اللاجئين الكثير من الجدل حول نظرتهم للعرب، والتعليقات العنصرية.

وقال رئيس وزراء بلغاريا كيريل بيتكوف، في تصريح متلفز: "اللاجئون الأوكرانيون ليسوا من اللاجئين الذين اعتدنا عليهم، لذلك سنرحب بهم، هؤلاء أوروبيون أذكياء ومتعلمون".

ومن جانبها اعتذرت شبكة الجزيرة الإعلامية عن تصريح وصف بالعنصري لمذيع بريطاني في قناتها الإنجليزية خلال تغطية الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت الشبكة إن مذيع قناة الجزيرة الإنجليزية أجرى مقارنات غير عادلة بين الأوكرانيين الفارين من الحرب في بلادهم، واللاجئين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأضافت أن تعليقات المذيع كانت غير حساسة وغير مسؤولة، معلنة عن اعتذارها لجمهورها في جميع أنحاء العالم، لافتة إلى أنها ستتعامل مع السقطة التي وقع فيها المذيع.

واضطر مراسل شبكة CBS الأمريكية، شارلي داجاتا، إلى تقديم اعتذار بعدما أثاره تعليقه من غضب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إذ قال المراسل إنه لا يمكن مقارنة غزو أوكرانيا بالحرب في العراق أو أفغانستان، لأن حرب أوكرانيا "أكثر تحضراً وشعبها شعب أوروبي".

وعبر داجاتا عن أسفه لهذه التصريحات وقال: "لقد تحدثت بطريقة آسف لها، أعتذر"، موضحًا أنه ما كان يقصده هو أن أوكرانيا لم تشهد صراعاً بهذا الحجم خلال السنوات الأخيرة، عكس دول أخرى تعاني حروبا مستمرة.

وتضمنت تعليقات لقناة BFM الفرنسية اليمينية، تصريحات عنصرية منذ بداية الغزو الروسي، منها: "نحن لا نتحدث عن سوريين يهربون من قصف نظامهم المدعوم من بوتين، بل نتحدث عن أوروبيين يقودون سيارات كسياراتنا".