اليوم الوطني الكويتي ووفـاة "حسني مبارك" ومـذبحة الحرم الإبراهيمي.. أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم

9,273 صور 3 صور

صورشهد يوم 25 فبراير العديد من الأحداث الهامة في التاريخ، كجلوس الشيخ عبدالله السالم الصباح على عرش الكويت، واحتفال الكويت بيومها الوطني، وأداء عبدربه هادي منصور اليمين الدستورية رئيسا لليمن.

كما شهد مثل هذا اليوم وفاة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، ومذبحة الحرم الإبراهيمي، وغيرها من الأحداث التي نستعرض تفاصيلها في هذا التقرير.

اليوم الوطني للكويت

تحتفل الكويت في 25 فبراير من كل عام باليوم الوطني الكويتي، ومنذ عام 1964، وهذه المناسبة تتضمن احتفالين، الأول هو الاحتفال بعيد جلوس الأمير عبدالله السالم الصباح، والثاني ذكرى الاستقلال عن المملكة المتحدة.

والمناسبتان كان يُحتفل بهما على الترتيب في يومي 25 و26 فبراير، إلا أن السلطات الكويتية رأت أن تدمجهما في مناسبة واحدة، واختارت 25 فبراير موعدا للاحتفال بهذه المناسبة.

وفـاة الرئيس المصري "حسني مبارك"

في 25 فبراير 2020 توفي الرئيس المصري الأسبق، محمد حسني مبارك، الذي تولى رئاسة الجمهورية خلفًا للرئيس الراحل محمد أنور السادات، من 14 أكتوبر 1981، حتى التنحي في 11 فبراير 2011، استجابة للضغوط الشعبية لمن خرجوا خلال ثورة 25 يناير 2011.

مذبحة الحرم الإبراهيمي

في 25 فبراير 1994 نفذ باروخ جولدشتاين، مستوطن يهودي من أصول أمريكية ويعمل طبيبًا، مـذبحة الحرم الإبراهيمي، بتواطؤ مع عدد من المستوطنين والجيش في حق المصلين الفلسطينيين العزل، في فجر اليوم الذي وافق يوم جمعة خلال شهر رمضان، ما أسفر عن استـشهاد 29 مصليًا وإصابة 150 آخرين.

"هادي" رئيسا لليمن
أدى عبد ربه منصور هادي في 25 فبراير عام 2012، اليمين الدستورية، أمام مجلس النواب اليمني، خلفًا لـ"علي عبد الله صالح"، لفترة انتقالية، وفقًا لمبادرة خليجية لحل الأزمة اليمنية، بعد إعلان فوزه في الانتخابات بنسبة 99.8%.

تأسيس حزب الأمة السوداني
تأسس حزب الأمة القومي في السودان، قي 25 فبراير عام 1945، كامتداد للحركة المهدية على يد زعيم الحركة عبد الرحمن المهدي، واتخذ من جملة "السودان للسودانيين" شعارًا له.

ميلاد ملكة الشر "نجمة إبراهيم"
في 25 فبراير عام 1914، ولدت الممثلة المصرية نجمة إبراهيم والتي برعت في أدوار الشر خلال فترة الأفلام غير الملونة المصرية.

وكان اسمها الحقيقي "بوليني أوديون"، وهي تنتمي لأسرة يهودية مصرية بالقاهرة، ودرست في مدرسة الليسيه، لكنها لم تلتحق بالجامعة لتدخل المجال الفني، وتـوفيت عام 1976، ودفنت بالقاهرة.

ميلاد مشاهير آخرين

في 25 فبراير عام 1947، ولدت الفنانة المصرية فردوس عبد الحميد، التي بدأت حياتها الفنية بالأعمال المسرحية، ثم قدمت أول أعمالها السينمائية في فيلم "على من نطلق الرصاص"، وكان أول أدوار بطولتها مسلسل "حكاية ميزو " مع الفنان سمير غانم.

كما وُلد في 25 فبراير 1981، كلٌّ من الفنان المصري آسر ياسين، والممثل الهندي الشهير شاهيد كابور، الذي بدأ حياته المهنية في الإعلانات، ثم ظهر سينمائيًا لأول مرة خلال الفيلم الهندي "الحب الرومانسي".

وفـاة مشاري البلام
في 25 فبراير 2021، تـُوفي الفنان الكويتي مشاري صالح محسن البلام، الذي أدى العديد من الأدوار في مسلسلات، منها "دروب الشك" و"جرح الزمن".