حدث في مثل هذا اليوم.. وفاة ملحن النشيد الوطني وتدمير آبار النفط الكويتية وانقلاب عسكري في إيران

12,738 صور 1 صور

صورشهد يوم 21 فبراير العديد من الأحداث عربيًا وعالميًا، أبرزها وفـاة ملحن النشيد الوطني السعودي، وتدمـير آبار النفط في الكويت على يد القوات العراقية إبان حـرب الخليج الثانية.
كما شهد اليوم ذاته اضـرابا عاما في مصر، وانقـلابا عسكريا في إيران، وإسقاط قوات الاحتلال الإسرائيلية لطائرة ليبية، وفي هذا التقرير نستعرض تفاصيل أبرز هذه الأحداث:

وفـاة ملحن النشيد الوطني
رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم الفنان طارق عبد الحكيم عام 2012، الذي يلقب بعميد الفن السعودي، وهو ملحن النشيد الوطني السعودي، الحائز على جائزة اليونسكو الدولية للموسيقى من المنظمة العالمية للمجلس الدولي للموسيقى عام 1981.

وشهدت مسيرته تأسيس فرق الإذاعة والتلفزيون، كما قدم أكثر من 10 سمفونيات، وأكثر من 300 أغنية تغنى بها مطربون عرب وسعوديون، أمثال فايزة أحمد وصباح وسميرة توفيق ونجاة الصغيرة ووديع الصافي وكارم محمود، وتوفـي في القاهرة بعد معاناة مع مرض السرطان.

صور

تـدمير آبار النفط في الكويت
دمـرت القوات العراقية آبار النفط في الكويت في مثل هذا اليوم من عام 1991 إبان حـرب الخليج الثانية، وذلك في محاولة منها لعرقلة قوات التحالف الدولي من دخول الكويت.

ودمـرت القوات العراقية ما يقارب من 1073 بئراً نفطية قبيل انسحـابها من دولة الكويت، وأسفر ذلك عن مشاكل بيئية وتلوث في الجو العام بعد تحرير الكويت وظلت تبعاتها لسنوات حتى ما بعد التحرير.

صور

إنهاء الحماية البريطانية على مصر
قررت بريطانيا في مثل هذا اليوم من عام 1922 إنهاء حمايتها التي فرضتها على مصر عام 1914، وذلك بعد أن تصاعدت المقاومة الشعبية والحركة الوطنية ضد الاحـتلال.

وفي يوم 28 فبراير 1922 أصدرت بريطانيا تصريحا أعلنت فيه إنهاء الحماية البريطانية والاعتراف بمصر دولة مستقلة ذات سيادة، وصدر أول دستور مصري عام 1923·

صور

إضـراب عام في مصر
وقع هذا الحادث في مثل هذا اليوم من عام 1946، وذلك في أعقاب رفض الاحتلال البريطاني في 26 يناير 1946 مطالب الحكومة المصرية بحصولها على الاستقلال الكامل، وأحبط هذ الرفض المصريين، وانـدلعت المظاهرات العارمة للطلبة في كل أنحاء مصر تطالب بالجلاء وقطـع مفاوضات الحكومة المصرية مع الاحتلال.

وبدأ في يوم 21 فبراير 1946 الإضـراب العام من طلاب مصر ضد سلطات الاحتلال البريطاني ردًا على أحداث 9 فبراير، التي سقط فيها عدد من الطلبة جرحى خلال الاحتـجـاجات على كوبري عباس، وأسفر هذا الإضـراب عن 28 قتـيلًا و432 جريـحًا.

صور

إسقـاط طائرة ليبية
أسقطت مقاتلات إسرائيلية في مثل هذا اليوم من عام 1973 طائرة الخطوط الجوية العربية الليبية الرحلة رقم 114 فوق سيناء المصرية، وأدى الحـادث إلى مقـتل 108 من الركاب،في حين نجا خمسة أشخاص فقط بينهم مساعد الطيار.

وترجع تفاصيل الواقعة عندما انطلقت الطائرة من مطار طرابلس العالمي في طريقها إلى مطار القاهرة الدولي عبر مدينة بنغازي الليبية، لكن الطائرة تعرضت عقب دخولها الأجواء المصرية لعاصفة رملية، فلجأ الطاقم إلى الاعتماد كليا على الطيار الآلي، ودخلت عن طريق الخطأ في المجال الجوي لشبه جزيرة سيناء الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي في ذلك الوقت، فقامت طائرتان إسرائيليتان بإسـقاط الطائرة في صحراء سيناء.

صور

انقـلاب عسكري في إيران
وقع هذا الانقـلاب في مثل هذا اليوم من عام 1921، وتسبب هذا الحدث في الإطاحة بـ"أحمد شاه" آخر حكام السلالة القاجارية في إيران، وقاد هذا الانقـلاب سياسياً ضياء الدين الطباطبائي وهو صحفي معروف بولائه لبريطانيا، في حين كان كان "رضا خان المازندراني" أحد كبار ضباط وحدات القوزاق الإيرانية الذي قاد الانـقلاب عسكريا.

وجاء هذا الانـقلاب بعدما قررت بريطانيا الانسحاب من إيران في عام 1920، حيث خشيت من النظام الشيوعي الجديد في روسيا المجاورة لإيران، ففكرت في الانسحاب وتأمين مصالحها من خلال العناصر الموالية لها، وأبرزها "الطباطبائي" و"المازندراني"، واضطر "الشاه" إلى الاعترف بالانـقلاب وتعيين "الطباطبائي" رئيساً للوزراء و"رضاخان" وزيرًا للحرب، لكن بعد أعوام نصب الأخير نفسه شاهًا لإيران وبذلك ظهرت سلالة البهلوي.

صور

ولادة علماء ومشاهير
سجل يوم 21 فبراير ولادة "هنريك دام" في عام 1895، وهو عالم فيزيولوجيا وكيمياء حيوية دنماركي، وحصل على جائزة نوبل في الطب لعام 1943 مع الأمريكي إدوارد دويزي لاكتشافهما فيتامين "ك" ودوره في وظائف الجسم البشري.

كما شهد اليوم ذاته في عام 1914ولادة "مصطفى أمين"، وهو صحافي وكاتب مصري، وأسس مع شقيقه صحيفة أخبار اليوم، أما في عام 1924 فقد ولد روبرت موجابي، الذي يعد‏ ثاني رئيس لزيمبابوي، وامتد حكمه من1987 إلى 2017.

كما ولد في 21 فبراير الفنان المصري المنتصر بالله عام1950، والممثل السوري عابد فهد عام 1964، والفنانة اللبنانية سيرين عبدالنور عام 1977، ولاعب كرة القدم الجزائري رياض محرز عام 1991.

صور

شخصيات راحلة
توفـي في مثل هذا اليوم فردريك بانتنغ عام 1941، وهو طبيب كندي حاصل على جائزة نوبل في الطب عام 1923، ويعد مكتشف علاج مرض السكري "الإنسولين"، كما رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 1968 الطبيب الأسترالي "هوارد فلوري"، الذي كان له دور في تصنيع عقار "البنسلين".

كما سجل اليوم ذاته وفـاة الفنان المصري الممثل المصري محمود شكوكو عام 1985، والممثل المصري محمد رضا عام 1995.

صور