7 أكلات مفيدة للأم المرضع وأخرى يجب عليك مراقبتها

13,230 7 أكلات مفيدة للأم المرضع وأخرى يجب عليك مراقبتها 0 7 أكلات مفيدة للأم المرضع وأخرى يجب عليك مراقبتها

7 أكلات مفيدة للأم المرضع وأخرى يجب عليك مراقبتهافي فترة الحمل هناك توصية للمرأة الحامل بزيادة 450 إلى 500 سعر حراري يوميًا، وينبغي أن تكون هذه السعرات الزائدة من خيارات الطعام الصحي، والأمر نفسه في فترة الرضاعة، وعلى الأم المرضع أن تتراوح سعراتها الحرارية بين 2300 و2500 سعر حراري.

أيضًا على الأم المرضع، ألا تؤدي السعرات الحرارية الإضافية التي تحتاجها أثناء الرضاعة إلى زيادة الوزن، وذلك عن طريق اتباع نظام صحي، فالرضاعة تحرق السعرات الحرارية الإضافية أثناء إنتاج حليب الثدي.

وفي هذا التقرير نستعرض 7 أكلات مفيدة للأم المرضع، وأخرى لا يجب تناولها.

أكلات مفيدة

الفواكه ذات اللون البرتقالي

من بين الفواكه المفيدة للأم المرضع، الفواكه التي تتمتع بلون برتقالي، كالخوخ والبرتقال واليوسفي، ويدل هذا اللون على احتواء هذه الفواكه على "البيتا كاروتين" الذي يمد الجسم بفيتامين أ، وهو ما يساعد على تقوية الجهاز الهضمي، ويحسن من ضخ الدم وإدرار حليب الثدي.

المكسرات

تحتوي المكسرات على مضادات الأكسدة التي تساعد على إدرار حليب الثدي، ولكن عليكِ تناولها باعتدال حتى لا تؤثر بالسلب.

السلمون والسردين

يحتوي السلمون والسردين على فيتامين ب 12 وأوميجا 3، ويدرّان حليب الثدي، إضافة إلى كونهما محفزين لمقاومة اكتئاب ما بعد الولادة، إضافة لاحتوائهما على فيتامين د وحمض والدوكوساهيكسانويك، الذي يساعد في تطوير الجهاز العصبي لرضيعِكِ.

البطاطا الحلوة

تحتاج الأمهات المرضعات إلى فيتامين أ، وهو ما يمكن الحصول عليه من ثمرة البطاطا الحلوة، ما يحسن وظائف الجهاز المناعي.

الخضراوات الورِقة

تحتوي الخضروات الورقية على المعادن والفيتامينات، كفيتامين أ ، وفيتامين ج، وفيتامين ه، وفيتامين ك، بالإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة، والكالسيوم والحديد، وتتميز باحتوائها على سعرات حرارية منخفضة.

البيض

البيض غني بالفيتامينات والبروتين، وننصحك بتناول بيضة واحدة يوميًا.

البقوليات

من أفضل الأكلات التي يُنصح بتناولها خلال فترة الرضاعة؛ البقوليات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون ونسبة مرتفعة من البروتين.

عليك الحذر من هذه الأكلات

خلال فترة الرضاعة عليكِ الحذر من بعض الأطعمة، التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون، والشكولاتة والمخبوزات، والمشروبات السكرية، واللحوم عالية الدسم، واللحوم المصنعة.

عليكِ أيضًا تجنب بعض أنواع الأسماك، منها سمك أبو سيف الذي يحتوي على نسبة عالية من الزئبق.

عليك أيضًا مراقبة أداء جسدك عند تناول النعناع والبقدونس، اللذين يُعدان من الأشياء التي تعمل على تقليل إدرار اللبن.

أيضًا من بين الأطعمة التي يجب الحذر منها منتجات الألبان، والتي قد تسبب حساسية للرضيع، وعليك مراقبة رد فعل طفلك عند إرضاعه بعد تناول هذه الأطعمة.

عليك أيضًا تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والمشروبات الغازية، وكذلك الشكولاتة، والأطعمة التي تحتوي على الثوم؛ لأنها تجعل الطفل يحجم عن الرضاعة، وكذلك الأطعمة الحريفة.