السعودية في أسبوع.. نقل أسهم "أرامكو" وقضايا فساد والتستر التجاري وخماسية الهلال

15,903 صور 7 صور

صورشهدت المملكة على مدى السبعة أيام الماضية، العديد من الأحداث الهامة، التي تنوعت ما بين سياسية ورياضية واقتصادية.

وتصدرت قائمة هذه الأحداث إعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، نقل 4% من أسهم شركة "أرامكو" إلى صندوق الاستثمارات العامة، وانتهاء الفترة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر التجاري، وتحديد مواعيد الاختبارات للطلاب.

وفي السطور التالية يقدم "أخبار 24" نبذة سريعة عن أبرز هذه الأحداث:

نقل أسهم شركة "أرامكو"

أعلن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، الأمير محمد بن سلمان، أنه تم نقل 4% من أسهم شركة "أرامكو" إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وأوضح ولي العهد أن نقل هذه الأسهم هو جزء من استراتيجية المملكة طويلة المدى الهادفة لدعم إعادة هيكلة الاقتصاد الوطني، كما يسهم في دعم خطط الصندوق الهادفة لرفع حجم أصوله تحت الإدارة إلى نحو 4 تريليونات ريال سعودي بنهاية عام 2025.

صور

انتهاء الفترة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر التجاري

انتهت الفترة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر التجاري، بنهاية أول أمس (الأربعاء)، فيما ستواصل الجهات الحكومية الشريكة في البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري، معالجة الطلبات للمنشآت المستفيدة من الفترة التصحيحية.

يذكر أن اللائحة التنفيذية لمخالفي أوضاع نظام مكافحة التستر، أعطت مقدِّم الطلب مهلة 90 يوماً من تاريخ إبلاغه بقبول طلبه لاستكمال إجراءات التصحيح حسب الخيار المحدد.

صور

تحديد مواعيد الاختبارات للطلاب
حددت وزارة التعليم مواعيد اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني للمواد العلمية والشفهية ومواد التقويم التكويني؛ لتكون ابتداءً من يوم الأحد 26 رجب الجاري، على أن تكون ضمن اليوم الدراسي.

وبيّنت الوزارة أن الاختبارات التحريرية حضوريًا لجميع المراحل الدراسية، وتبدأ من يوم الأحد 3 شعبان المقبل، وتنتهي يوم الخميس 7 من الشهر نفسه، على أن يتم تقسيم الطلاب لمجموعات في اليوم الواحد وفق النماذج التشغيلية المعتمدة للمدرسة، على أن تُجرى الاختبارات في جلسة واحدة وألا تزيد على مادتين دراسيتين.

صور

تعديلات في نظام المحاماة

وافق مجلس الوزراء على تعديلات نظام المحاماة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 38 ) وتاريخ 28 / 7 / 1422هـ.

وتضمن القرار الترخيص لمزاولة مهنة المحاماة، وتنظيم الترخيص لمكتب المحاماة الأجنبي لمزاولة مهنة المحاماة في المملكة، وشملت التعديلات خفض مدة الخبرة المطلوبة لإصدار رخصة المحاماة لتصبح عامين بدلاً من 3 أعوام.

صور

إلغاء رسوم إصدار البيان الجمركي على الصادرات
ألغت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك رسوم إصدار البيان الجمركي على الصادرات السعودية، وذلك بهدف تمكين صادرات الصناعات المحلية وتسهيل إجراءاتها الجمركية، وتعزيز بيئة التصدير في المملكة.

صور

الموافقة على مشروع نظام منح الأوسمة الأجنبية للسعوديين
وافق مجلس الشورى على مقترح مشروع نظام منح الأوسمة والجوائز الأجنبية المقدمة للسعوديين، إذ ينظم المشروع المقترح مسألة الترشح وقبول الأوسمة والجوائز الأجنبية المقدمة إلى مواطني المملكة بصفتهم الشخصية وليست الرسمية، كما ينظم آلية الموافقة على حصول الأوسمة والجوائز أو الترشح لها، وفق عدد من المتطلبات.

صور

قرارات توطين مرتقبة
أعلن وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المهندس أحمد الراجحي، أن الوزارة ستطلق 30 قرار توطين جديدًا في عام 2022م، مع العمل على توطين معظم الأنشطة والمهن.

وأوضح، خلال حديثه أول أمس (الأربعاء) في المؤتمر الصحفي الدوري للتواصل الحكومي، أن العام الماضي شهد إطلاق 32 قرار توطين، حيث تم توطين وظائف 17 ألف مهندس ومهندسة، و16 ألف محاسب ومحاسبة، و3 آلاف طبيب أسنان، و6 آلاف صيدلي.

صور

حقيقة تقليص أيام العمل

نفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية صحة ما تم تداوله في وسائل الإعلام حول عزم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دراسة موضوع تقليص أيام العمل.

وأضافت الوزارة أن ما تدرسه هو نظام العمل، وهي مراجعة دورية للأنظمة المعمول بها، بهدف زيادة خلق الوظائف ورفع جاذبية السـوق للاستثمارات المحلية والدولية.

صور

مباشرة 16 قضية فساد
أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد أنها باشرت 16 قضية فساد خلال الفترة الماضية، وجارٍ استكمال الإجراءات النظامية بحق المتهمين، مؤكدة أنها مستمرة في رصد وضـبط كل من يتعدى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية، أو للإضرار بالمصلحة العامة ومساءلته حتى بعد انتهاء علاقته بالوظيفة.

صور

الاستحواذ على أبراج "زين السعودية"
وافق مجلس إدارة "زين السعودية" على "العروض النهائية" المقدمة من كل من صندوق الاستثمارات العامة، والأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز، وشركة سلطان القابضة، للاستحواذ على حصص في البنية التحتية لأبراج الشركة.

يذكر أن "العروض النهائية" نصت على أن يستحوذ كل من صندوق الاستثمارات العامة، والأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز، وشركة سلطان القابضة، على حصص في البنية التحتية لأبراج "زين السعودية" بنسب تبلغ 60% و10% و10% على التوالي، بينما ستبقي زين السعودية على ملكية الحصة المتبقية البالغة 20%.

صور

وفــاة والدة الأمير سعد بن عبدالرحمن بن سعد الثاني
أعلن الديوان الملكي يوم أمس (الخميس) وفـاة والدة الأمير سعد بن عبدالرحمن بن سعد الثاني بن عبدالرحمن آل سعود، وتمت الصلاة عليها بعد صلاة عصر يوم أمس في جامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض.

صور

رحيل "جارديم"
أعلن نادي الهلال إنهاء التعاقد مع المدرب ليوناردو جارديم بالتراضي، وتولي المدرب الأرجنتيني، راموندياز، مهام التدريب خلفا منه.

صور

رباعية النصر وخماسية الهلال

تمكن الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، يوم أمس (الخميس)، من تحقيق الفوز على نظيره الشباب بخمسة أهداف دون مقابل، وذلك خلال اللقاء الذي أقيم ضمن الجولة الـ21 من دوري المحترفين.

وبهذه النتيجة رفع نادي الهلال رصيده إلى النقطة 34 في المركز الرابع ولديه 3 مباريات مؤجلة، فيما توقف رصيد الشباب عند 40 نقطة في المركز الثالث.

كما شهدت الجولة ذاتها فوز الفريق الأول لكرة القدم لنادي النصر على نظيره الباطن بنتيجة بأربعة أهداف مقابل 3 أهداف، ليرفع بذلك النصر رصيده إلى النقطة 41 في المركز الثاني بجدول ترتيب الدوري، فيما توقف رصيد الباطن عند النقطة 19 في المركز 14.

 صور

تطورات أزمة "كنو"

أصدرت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين باتحاد الكرة، توضيحًا بناءً على ما وردها من توقيع اللاعب محمد كنو عقدين احترافيين مع ناديي النصر والهلال.

وذكرت أنها تلقت خطابًا من غرفة فض المنازعات متضمنًا الإفادة بأنها تلقت صحيفة دعوى من أحد الأطراف المعنيين بالقضية، وطلبت تزويدها بجميع الملفات والوثائق المتعلقة باللاعب، وعقدي الاحتراف اللذين تم توقيعهما مع الناديين، حيث بات النزاع تعاقديًا بعد قيد الدعوى رسميًا لدى الغرفة.

وقررت اللجنة إحالة نسخة من ملف القضية إلى الغرفة، لتكمل الأخيرة اللازم وفقًا لاختصاصها الخاص بالنظر في المنازعات التعاقدية وإيقاع العقوبات الرياضية، على أن تستكمل اللجنة بعد ذلك إجراءاتها وفقًا لاختصاصها العام.

صور

قرارات انضباطية
شهدت الأيام الماضية عقوبات أصدرتها لجنة الانضباط والأخلاق بالاتحاد السعودي لكرة القدم، بحق عدد من اللاعبين ومسؤولي الأندية، وكان من أبرز تلك القرارات تغريم اللاعب المغربي بصفوف الاتحاد، عبدالرزاق حمدالله 20 ألف ريال، لغيابه عن المقابلة الإعلامية بعد مباراة النصر، بجانب إلزام نائب رئيس نادي الاتحاد، أحمد كعكي، بدفع المبلغ ذاته بعد الدخول إلى أرضية الملعب بعد نهاية مباراة فريقه مع النصر.

صور
شكوى ضد مركز التحكيم

قدم نادي الاتحاد واتحاد القدم شكوى ضد مركز التحكيم الرياضي بسبب الإجراءات، وأكد مساعد وزير الرياضة المكلف، رجاء الله السلمي، أن الأمير عبدالعزيز الفيصل بصفته رئيساً للجنة الأولمبية والبارالمبية، وجه اللجنة للتحقق من الشكوى ومن ثم اتخاذ القرار المناسب.

صور

تحديد مجموعة الأخضر بقرعة كأس آسيا تحت 23 عامًا

أسفرت قرعة كأس آسيا تحت 23 عامًا "أوزبكستان 2022"، عن تواجد المنتخب الوطني في المجموعة الرابعة مع الإمارات واليابان وطاجيكستان.

ومن المقرر أن تقام بطولة كأس آسيا تحت 23 عاما في أوزبكستان بداية من 1 يوليو المقبل، وتستمر حتى 19 من نفس الشهر.

صور

المنتخب النسائي يصل المالديف
وصل المنتخب الوطني النسائي لكرة القدم إلى المالديف، وذلك استعدادا لخوض أولى مبارياته بشكلٍ رسمي.

ويواجه الأخضر النسائي منتخب سيشل بعد غد (الأحد)، في حين سيخوض مباراته الثانية ضد منتخب المالديف في 24 فبراير الحالي بمدينة "ماليه".

وتعتبر هاتان المباراتان هما الأوليان في سجلات المنتخب الوطني الأول، تمهيدًا لدخوله التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بشكلٍ رسمي.

صور