استهداف حوثي فاشل ومباراة الهلال وتشيلسي وتدشين الجواز الإلكتروني.. أبرز أحداث المملكة في أسبوع

4,287 المملكة 1 المملكة

المملكةشهدت المملكة على مدى السبعة أيام الماضية العديد من الأحداث الهامة، وتنوعت ما بين سياسية ورياضية واقتصادية.

وتصدرت قائمة هذه الأحداث نجاح الدفاعات الجوية في المملكة في اعتراض طائرة مسيرة استهدفت مطار أبها الدولي، وتدشين الجواز الإلكتروني الجديد.

وفي السطور التالية يقدم "أخبار 24" نبذة سريعة عن أبرز هذه الأحداث:

اتصال بايدن بخادم الحرمين الشريفين

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزیز آل سعود، أول أمس (الأربعاء)، اتصالاً هاتفيا من الرئيس جوزيف بایدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

وجرى خلال الاتصال، التأكيد على العلاقة الاستراتيجية التاريخية التي تربط المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، وأهمية تعزيز الشراكة بين البلدين بما يخدم مصالحهما ويحقق أمن واستقرار المنطقة.

خادم الحرمين الشريفين

محاولة فاشلة لاستهداف مطار أبها

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أمس (الخميس)، تـدمير طائرة مسيرة أطلقت باتجاه مطار أبها الدولي وسـقوط شـظايا الاعـتراض في محيط المطار.

وأكد التحالف إصـابة 12 مدنيًا من جنسيات مختلفة من العاملين والمسافرين جراء الحـادث، مشيرًا إلى عودة الحركة الجوية بانسيابية في المطار بعد اتخاذ إجراءات السلامة المعتادة.

مطار ابها

تدشين الجواز الإلكتروني

أطلقت المديرية العامة للجوازات جواز السفر الإلكتروني، مشيرة إلى أنه يمكن إصداره حاليًا في إدارات الجوازات بالمناطق، وذلك بالمراجعة بعد أخذ موعد في منصة "أبشر" الإلكترونية وإيصاله إلى المستفيد عبر البريد السعودي "سبل" خلال ثلاثة أيام عمل.

صور

دعم مالي للمنشآت

وافق مجلس الوزراء، خلال جلسته التي عقدها الثلاثاء الماضي، على أن تقدم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك دعمًا ماليًا للمنشآت المستهدفة بلائحة الفوترة الإلكترونية التي لا تتجاوز إيراداتها السنوية مبلغاً قدره 3 ملايين ريال، كما وافق في الجلسة ذاتها على تنظيم المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية.

صور

المملكة تتسلم رئاسة اتحاد الغرف الخليجية

انتقلت رئاسة اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بشكل رسمي من غرفة تجارة وصناعة البحرين إلى اتحاد الغرف التجارية السعودية.

وتم تكليف رئيس اتحاد الغرف السعودية عجلان بن عبد العزيز العجلان، برئاسة الاتحاد، في حين أصبح رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان المهندس رضا بن جمعة آل صالح نائباً أول للرئيس، ورئيس غرفة تجارة وصناعة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني نائباً ثاني.

صور

قرارات وإجراءات تدخل حيز التنفيذ

دخل قرار وزارة الداخلية باشتراط أخذ الجرعة التنشيطية "الثالثة" من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، من أجل السماح للمواطنين بالسفر خارج المملكة، لمن أمضى 3 أشهر من تلقي الجرعة الثانية؛ حيز التنفيذ منذ أول أمس (الأربعاء).

وأكدت وزارة الداخلية أنه يُستثنى من شرط الجرعة التنشيطية الفئات العمرية من هم أقل من 16 عاما، أو الفئات المستثناة وفق ما يظهر في تطبيق "توكلنا". كما بدأ إلزام جميع القادمين إلى المملكة بتقديم نتيجة سلبية لفحص "PCR".

كما أعلنت وزارة الحج والعمرة عن تحديث إجراءات الدخول إلى المملكة لأداء العمرة أو الزيارة، مشددة على المعتمرين القادمين إلى المملكة إحضار شهادة سلبية لفحص PCR معتمد، أو فحص للمستضدات السريعة لفيروس كورونا، لعينة أخذت خلال 48 ساعة من موعد المغادرة إلى المملكة.

صور

وضع حجر الأساس لمشروع الأفنيوز

أُقيم حفل وضع حجر الأساس لمشروع الأفنيوز الرياض، يوم الأحد الماضي، وذلك تحت رعاية أمير منطقة الرياض، الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز.

ويتولى تنفيذ المشروع شركة شمول القابضة، بينما تبلغ قيمته أكثر من 14 مليار ريال على مساحة مليون و800 ألف متر مربع في العاصمة الرياض.

صور

إطلاق استراتيجية المدن الذكية

اعتمد وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ماجد الحقيل، استراتيجية المدن الذكية، التي تهدف إلى تحويل خدمات القطاع البلدي والسكني إلى "خدمات ذكية"، من خلال استخدام التقنيات الرقمية وتقنيات إنترنت الأشياء.

ومن المقرر إطلاق أكثر من 50 مبادرة في 9 قطاعات بحلول 2030، ومن بين هذه المبادرات المواقف الذكية، والأنظمة الذكية للمحافظة على البيئة والتخلص من النفايات، والإسكان والإدارة المجتمعية الذكية، والأنظمة الذكية لإدارة الأراضي والأصول.

صور

مؤتمر الابتكار

احتضنت مدينة الرياض فعاليات مؤتمر الابتكار ومستقبل العمل الحكومي الذي استمر على مدار يومين، وتناول المؤتمر الحديث عن أبرز المشاريع والبرامج والمبادرات القائمة على الابتكار في المملكة، ودور الابتكار في تحقيق مستهدفات رؤية 2030، والاتجاهات العالمية في الابتكار الحكومي تجارب وممارسات وبرامج الدول الرائدة في مجال الابتكار والآليات المتبعة في رسم المسارات المستقبلية لتعزيز الابتكار الحكومي.

صور

إعادة فتح منفذ الدّرة بتبوك

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إعادة افتتاح منفذ الدرة في محافظة حقل بمنطقة تبوك، وذلك بعد انتهاء أعمال الصيانة التي استدعت إغلاق المنفذ في 26 ديسمبر الماضي، وبدأ المنفذ تقديم خدماته لجميع المسافرين والمستوردين والمصدرين، ابتداءً من أول أمس (الأربعاء).

صور

إطلاق تطبيق وخدمات جديدة

شهدت الأيام الماضية إطلاق خدمات وتطبيقات جديدة، حيث دشنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تطبيقها الجديد للهواتف الذكية "زاتكا"، الذي يتضمن عددًا من الخدمات التي تساعد المكلفين على القيام بخدماتهم بشكل ذاتي وسريع.

كما أطلقت وزارة العدل 3 خدمات إلكترونية جديدة للإقرارات تتمثل في الإقرار بدين، والإقرار بالتنازل عن دين، والإقرار بسداد دين، مما يغني المستفيدين عن زيارة كتابات العدل، واختصار الوقت والجهد عليهم.

صور

وفـاة الأمير تركي بن عبد العزيز

تـوفي الأمير تركي بن عبدالعزيز بن ثنيان، وأدى نائب أمير منطقة الرياض، الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، أول أمس (الأربعاء) صلاة الميت على جثمان الفقيد، وذلك بجامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض.

صور

فرحة بالسداسية وخسارة أمام تشيلسي

شهدت مباريات بطولة كأس العالم للأندية تغلب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال يوم الأحد الماضي على نظيره الجزيرة الإماراتي بـ 6 أهداف مقابل هدف، لكنه خسر أول أمس (الأربعاء) أمام فريق نادي تشيلسي بهدف نظيف.

ويتطلع نادي الهلال لتحقيق فريقه الفوز غدًا (السبت)، على فريق نادي الأهلي المصري، لحصاد المركز الثالث بالنسخة الحالية من البطولة.

صور

تحديد موعد عملية عبدالإله المالكي

أعلن نادي الهلال أن لاعب الفريق الأول لكرة القدم، عبدالإله المالكي، سيجري عملية جراحية في مستشفى "سبيتار" بقطر؛ بعد تعرّضه لإصابة في الرباط الصليبي الأمامي، على أن يجري الجزء الأول من برنامجه التأهيلي في "سبيتار"؛ وذلك لمدة شهرين.

يذكر أن اللاعب تعرض للإصابة خلال مشاركته في المباراة التي جمعت المنتخب الوطني لكرة القدم أمام نظيره الياباني، وذلك ضمن منافسات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022.

صور