سقوط بغداد ومولد الشيخ عبدالرحمن السديس وانضمام إمارة رأس الخيمة للإمارات.. أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم

10,335 صورة 3 صورة

صورةسقوط بغداد، واختراع أول آلة إطفاء، ومولد الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، وتفويض صلاحيات الرئيس المصري لنائبه في خطاب أخير له قبل عزله، أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم الـ 10 من فبراير، وهو ما نستعرضه في هذا التقرير.

سقوط بغداد

في الـ 10 من فبراير عام 1258، دخل المغول إلى بغداد بقيادة هولاكو خان، وكانت بغداد وقتها هي عاصمة للخلافة الإسلامية، وعرف هذا اليوم بيوم سقوط بغداد أو حصار بغداد أو الاجتياح المغولي لبغداد أو يوم انتهاء الخلافة العباسية.

وجاء هذا الاجتياح بتكليف من "الخاقان الأكبر منكو خان" لـ "هولاكو" لاستكمال ما بدأه جنكيز خان من غزوات في جنوب غرب آسيا، وتمكن هولاكو من اقتحام بغداد بعد حصار دام 12 يومًا، دمرت بعدها بغداد وأبيد أكثر سكانها.

سقوط بغداد

أول جهاز لإطفاء الحرائق

في 10 فبراير عام 1863، حصل الأمريكي آلانسون كراني، على براءة اختراع لأول جهاز لإطفاء الحرائق في الولايات المتحدة الأمريكية، معتمدًا على خليط كيميائي يستطيع إطفاء النيران بسرعة تفوق المياه، ويعد هذا التاريخ هو الخطوة الثانية في مجال مكافحة الحرائق، فقبل كراني بـ 10 سنوات، شهدت مدينة سينساتي الأمريكية تجربة أول آلة لإطفاء النيران لكنها لم تكن كافية لتحوز رضا لجنة اختبارها.

طفاية حرائق

 

سعيد بن تيمور يتولى حكم عُمان ومسقط

في 10 فبراير 1932، تولى سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد البوسعيدي المولود في (13 أغسطس 1910)، سلطنة مسقط وعُمان، خلفا لأبيه تيمور بن فيصل.

وشهد عهده عزلة عمان عن العالم الخارجي، وتولى ابنه السلطان قابوس الحكم في 23 يوليو 1970.

سعيد بن تيمور

مولد الشيخ السديس

في 10 فبراير عام 1962، ولد الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمد السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وإمام وخطيب الحرم المكي الشريف.

ويعد السديس من أشهر قراء القرآن عالميًا، وحفظه وهو لم يبلغ الـ 12 من العمر، ونال عدة جوائز منها جائزة الشخصية الإسلامية للسنة في الدورة التاسعة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم عام 1995، ويعد بين أقدم أئمة الحرم المكي وأصغرهم سنًّا عند تعيينه فقد كان عمره حينئذ 22 عامًا.

عبدالرحمن السديس

انضمام إمارة رأس الخيمة للإمارات العربية

في 10 فبراير 1972، انضمت إمارة رأس الخيمة، الواقعة جنوب الجزيرة العربية والمطلة على الخليج العربي، إلى اتحاد الإمارات العربية، ويتبعها عدد من الجزر، كجزيرة الحمراء وجزيرتي طنب الكبرى وطنب الصغرى المحتلتين من قبل إيران. اشتهرت قديماً بالحلقات العلمية التي أدارها علماء من نجد تواجدوا في رأس الخيمة أثناء الحملة البريطانية الأخيرة عليها سنة 1819، واعتمد أهل ساحلها على الزراعة وصيد الأسماك والغوص على اللؤلؤ.

راس الخيمة

حسني مبارك يفوض صلاحياته لنائبه عمر سليمان بعد احتجاجات شعبية

في 10 فبراير 2011، فوض الرئيس المصري، محمد حسني مبارك، في خطاب يعد الأخير في فترة حكمه، صلاحياته لنائبه عمر سليمان، استجابة للاحتجاجات الشعبية أثناء ثورة 25 يناير المصرية، وفي الخطاب نفسه، قرر مبارك تعديل 5 مواد دستورية وإلغاء مادة أخرى، كما قدم اعتذاره لأسر ضحايا الاحتجاجات التي اندلعت في الـ 25 من يناير في العام نفسه.

حسني مبارك

مقـتل 3 طلاب مسلمين في كارولاينا الشمالية بأمريكا

في 10 فبراير عام 2015، قتـل 3 طلاب مسلمين من عائلة واحدة داخل منزلهم في تشايل هيل بكارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية، واتهم في هذه الواقعة، كريغ ستيفن هيكس.

ستيفن