احذر.. مسكن ألم واسع الاستخدام يزيد خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية

7,131 صورة 1 صورة

صورةحذر باحثون في جامعة إدنبرة في اسكتلندا من تناول أقراص مسكن الألم الشهير "باراسيتامول" بشكل منتظم خاصة في ظل تفشي متحور فيروس كورونا المستجد "أوميكرون".

وأوضح الباحثون في دراسة حديثة لهم، أن تناول "الباراسيتامول" بشكل مستمر يزيد من مخاطر الإصابة بنوبة قلبية، خاصة لهؤلاء الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم.

وشدد الباحثون، على ضرورة قيام الأطباء بإعطاء أقل جرعة ممكنة لأقصر وقت إذا احتاج المرضى لهذا الدواء للسيطرة على آلامهم، لافتين إلى أن تناول حبتين من مسكن الألم "باراسيتامول" يوميا، يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 20 بالمئة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وأظهرت دراسة أجريت على 110 مرضى ونُشرت في مجلة "Circulation" ، أن المسكن يزيد بشكل كبير من ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية بالفعل، مؤكدة أن ضغط الدم كان سريعا أيضا في التراجع، بمجرد توقف شخص ما عن تناول الحبوب.