مؤتمر المائدة المستديرة وانفصال جنوب السودان ووفـاة الملك الحسين بن طلال.. أحداث وقعت في مثل هذا اليوم

6,120 صور 0 صور

صوريصادف اليوم 7 فبراير ذكرى أحداث تاريخية، ومن أبرزها توقيع معاهدة ماستريخت، وانفصال جنوب السودان، وافتتاح مؤتمر المائدة المستديرة الذي انتهى بالفشل في تحقيق أهدافه.

كما سجل هذا التاريخ ميلاد ووفـاة شخصيات مشهورة، وفي السطور التالية سنعرض أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم:

مؤتمر المائدة المستديرة
احتضنت لندن في مثل هذا اليوم عام 1939 مؤتمر المائدة المستديرة الذي جمع بين مندوبي مصر والعراق والأردن والمملكة واليمن، ومندوبين بريطانيين في قصر سان جيمس، وذلك لمناقشة القضية الفلسطينية، ومثل المملكة حينها الأمير فيصل بن عبد العزيز، في حين ضم مندوبو مصر كلا من الأمير محمد عبد المنعم، وعلي ماهر باشا، وعبد الرحمن عزام باشا، وسفير مصر في لندن حسن نشأت باشا.

وحضر عن العراق رئيس الوزراء نوري السعيد، وعن الأردن رئيس الوزراء توفيق أبو الهدى، وعن فلسطين جمال الحسيني، ومعه بعض القيادات الفلسطينية، ورفض الحاضرون من هذه الدول الجلوس مع مندوبين من الوكالة اليهودية لفلسطين، وطالبوا حينها بوقف الهجرة اليهودية والإصرار على إقامة دولة عربية مستقلة في فلسطين، وانتهى المؤتمر بالفشل في التوصل إلى اتفاق بين العرب والصهاينة.

ملك جديد للأردن
أدى ولي العهد الأردني الأمير عبد الله الثاني بن الحسين القسم ملكًا للمملكة الأردنية الهاشمية في 7 فبراير عام 1999 أمام مجلس الأمة بعد وفـاة والده الملك الحسين بن طلال، واتخذ اسم عبد الله الثاني، وقام بتعيين أخيه الأمير حمزة بن الحسين وليًا للعهد بناء على وصية والده.

انفصال جنوب السودان
شهد عام 2011 في مثل هذا اليوم إعلان نتائج استفتاء جنوب السودان، وهو استفتاء جرى في الفترة من 9 يناير وحتى 15 يناير حول ما إذا كان سكان جنوب السودان يرغبون بالبقاء بدولة واحدة مع السودان أو الانفصال بدولة مستقلة وذلك تنفيذًا لبنود اتفاقية السلام الشامل، والتي وقعت في نيفاشا بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان في 9 يناير 2005.

وبينت نتائج الاستفتاء حينها موافقة أغلبية المصوتين على الانفصال عن السودان الموحد، وحدث الانفصال رسميًّا في 9 يوليو من العام ذاته، في حفل كبير في عاصمة الجنوب جوبا بحضور رئيس جنوب السودان سيلفا كير، والرئيس السوداني السابق عمر البشير، وعدد من زعماء الدول.

معاهدة ماستريخت
في 7 فبراير عام 1992 تم توقيع معاهدة "ماستريخت"، وتم الاتفاق عليها من قبل المجلس الأوروبي في مدينة ماستريخت الهولندية، ونصت المعاهدة على إنشاء توحد اقتصادي ونقدي بين الدول الأعضاء، وأن تكون العملة الموحدة الجديدة لهذه الدول هي اليورو.

كما نصت المعاهدة على أن يحصل كل مواطن في الدولة العضو على الجنسية الأوروبية تلقائيا، وكذلك يحصل على حق الإقامة في كامل الاتحاد، كما لديه حق الانتخاب، وحق انتخاب أعضاء البرلمان الأوروبي بغض النظر عن مكان إقامته داخل الاتحاد.

بيع أغلى لوحة في التاريخ
أعلن جامع اللوحات السويسري رودولف ستايهيلن المقيم في بازل في مثل هذا اليوم من عام 2015 بيع اللوحة «متى ستتزوجين» دون أن يكشف عن هوية المشتري، أو سعر البيع، لكن تقارير إعلامية كشفت حينها أن اللوحة تم بيعها بسعر 300 مليون دولار أمريكي، وأنها أغلى لوحة تم بيعها حتى عام 2015.

أما اللوحة ذاتها فهي عبارة عن لوحة زيتية رسمها الفنان الفرنسي بول غوغان عام 1892، وتظهر فيها امرأتان وسط مشهد من الطبيعة بالألوان الزيتية.

ميلاد مشاهير
يصادف 7 فبراير ميلاد عدد من المشاهير منهم الممثلة الكويتية فرح الهادي عام 1995، وزميلتها اللبنانية نادين نسيب نجيم عام 1984، ولاعب ومدرب كرة القدم الكويتي محمد إبراهيم عام 1962، والممثل الأمريكي واين ألوين، الذي اشتهر بأدائه الصوتي لشخصية ميكي ماوس عام 1947.

شخصيات راحلة
رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم ملك الأردن الحسين بن طلال عام 1999، والممثل فؤاد بخش في عام 2016، والفنان المصري محسن سرحان عام 1993، والممثل المصري نور الدمرداش عام 1994.