هبوط "أبولو 14" على سطح القمر وإلغاء نظام الرق في فرنسا وإدانة الرئيس "نورييغا".. أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم

7,086 حدث في مثل هذا اليوم 2 حدث في مثل هذا اليوم

حدث في مثل هذا اليومهبوط مركبة الفضاء "أبولو 14" على سطح القمر، وصدور قرارات ضد الرق في كل من فرنسا وولاية جورجيا الأمريكية، وإدانة رئيس بنما مانويل نورييغا.. تعتبر أبرز الأحداث التي شهدها العالم على مر التاريخ، في مثل هذا اليوم الـ5 من فبراير. وفي هذا التقرير نستعرض جانباً من تفاصيل تلك الأحداث. 

قرارات بشأن الرق  

في 5 فبراير من عام 1794 تم إلغاء العمل بنظام الرق في فرنسا من قبل حكومة الكونفونسيون، وفي ذات اليوم من عام 1777 قررت ولاية جورجيا الأمريكية إلغاء توريث العبيد، وذلك كخطوة في اتجاه إلغاء الرق تمامًا. 

يذكر أنه في مؤتمر فينا عام 1814 عقدت كل الدول الأوروبية معاهدة منع تجارة العبيد، وعقدت بريطانيا بعدها معاهدة ثتنية مع الولايات المتحدة الأمريكية عام 1848 لقمع هذه التجارة، بعدها كانت القوات البحرية الفرنسية والبريطانية تطارد سفن مهربي العبيد، وحررت فرنسا عبيدها وحذت حذوها هولندا وتبعتها جمهوريات جنوب أمريكا ما عدا البرازيل حيث ظلت العبودية بها حتى عام 1888م. 

الرق

 

الشيخ سالم الصباح يتولى الحكم 

في 5 فبراير من عام1917 تولى الشيخ سالم المبارك الصباح مقاليد الحكم في دولة الكويت بعد وفاة أخيه الشيخ جابر المبارك الصباح، وهو الابن الثاني للشيخ مبارك الصباح من زوجته الشيخة شيخة دعيج الصباح. 

 وقد استكمل مسيرة تنمية التجارة الخارجية في الكويت، وحرص على التواصل مع الدول المجاورة، ليمدّ أسلاك البرق إلى البلاد للمرة الأولى، ويعرف عنه الحلم والشغف بمطالعة الكتب الأدبية. 

الشيخ سالم الصباح يتولى الحكم

 

مركبة الفضاء "أبولو 14" تهبط على سطح القمر 

في الخامس من فبراير عام 1974، تمكنت مركبة الفضاء "أبولو 14" من الهبوط على سطح القمر، حيث تمكن رائدا الفضاء "شيبارد" و"ميتشل" من السير على سطح القمر، وجمع (42.80 كيلوجرام) من صخور القمر ونشروا العديد من التجارب العلمية.  

وفيما كان رائدا الفضاء يسيران على القمر، بقي رائد الفضاء الثالث "روزا" في مدار حول القمر على متن وحدة القيادة والخدمة، حيث قام بإجراء تجارب علمية وتصوير القمر، وجلب معه عدة مئات من البذور، التي نما الكثير منها أثناء العودة، وسُميت تلك النباتات بـ"أشجار القمر"، والتي جرى توزيعها وزراعتها على نطاق واسع في السنوات التالية. 

مركبة الفضاء "أبولو 14" تهبط على سطح القمر

 

إدانة الرئيس مانويل نورييغا  

أدانت محكمة أمريكية في 5 فبراير عام 1988 رئيس بنما مانويل نورييغا بتهم تهريب المخدرات وغسل الأموال. 

وكان الجنرال نورييغا قد سيطر على الحرس الوطني عام 1983 وأصبح الحاكم الفعلي لبنما، وقد تحالف مع الولايات المتحدة بسبب المعارضة الشرسة التي تعرض لها بسبب انتشار الشيوعية في أمريكا اللاتينية، ولكن سرعان ما توترت هذه العلاقة بسبب علاقته بتجار المخدرات في كولومبيا، وسياساته القمعية في بنما. 

وقد غزت الولايات المتحدة بنما عام 1989، فلجأ نورييغا إلى البعثة الدبلوماسية للفاتيكان. وتمركزت القوات الأمريكية خارج السفارة، وظل نورييغا داخل السفارة من 23 ديسمبر 1989 حتى الثالث من يناير 1990، حيث تم القبض عليه ونقله إلى الولايات المتحدة، وسُلّم لمسؤولي إدارة مكافحة المخدرات في ميامي، ومن ثم محاكمته. 

الرئيس مانويل نورييغا

تبرئة دونالد ترامب 

في 5 فبراير 2020، برأ مجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس دونالد ترامب من تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، ففي التصويت الأول من جولتي تصويت خاصتين بمحاكمة ترامب برأ مجلس الشيوخ، الذي يهيمن عليه الجمهوريون، الرئيس الجمهوري من اتهام الديمقراطيين له بالتصرف بشكل غير لائق بشأن حجبه مساعدات أمنية أمريكية مخصصة لأوكرانيا. 

وكان قد اتهم مجلس النواب الأمريكي ترامب بأنه ضغط على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أكثر من مرة للتحقيق في أمر نجل المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن بشأن الكيفية التي حصل فيها هنتر بايدن على وظيفة في شركة غاز أوكرانية. 

ترامب

في مجال الرياضة 

في الخامس من فبراير عام 2017 فاز المنتخب الكاميروني لكرة القدم على نظيره المصري بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد، ليتوج بلقب كأس الأمم الأفريقية للمرة الخامسة في تاريخه.

المنتخب الكاميروني

 

ولدوا في مثل هذا اليوم 

في مثل هذا اليوم من عام 1952 ولد الممثل المصري فاروق الفيشاوي، كما ولد المخرج السوداني سعيد حامد في عام 1958، وهو مخرج فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية.

اروق الفيشاوي

كما ولد في 5 فبراير 1985 نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو، كما ولد في 1982 لاعب كرة القدم الأرجنتيني رودريغو بالاسيو، وفي عام 1986 ولد اللاعب البرتغالي مانويل فيرنانديز، وفي 1992 ولد النجم البرازيلي "نيمار". 

كرستيانو رونالدو