إطلاق فيسبوك واندلاع الحـرب الفلبينية الأمريكية وحصـار قصر الملك فاروق.. أبرز ما حدث في مثل هذا اليوم

5,895 صور 2 صور

صورشهدت دول العالم في مثل هذا اليوم 4 فبراير العديد من الأحداث، وكان من بين هذه الأحداث إطلاق منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وحـصار قصر الملك فاروق.

كما ضـربت الزلازل عدة مناطق في العالم، وأودت بحياة العديد من الأشخاص، وفي هذا التقرير نستعرض نبذة سريعة عن الأحداث التاريخية التي وقعت في مثل هذا اليوم:

الاحـتلال والقصر المصري

في 4 فبراير عام 1942، حاصـر جيش الاحتلال الإنجليزي، قصر عابدين مقر حكم الملك المصري فاروق، وخيره بين تكليف مصطفى النحاس بتشكيل الحكومة أو التنازل عن العرش، وانتهى الحـصار بتكليف مصطفى النحاس بتشكيل الحكومة المصرية.

إطلاق فيسبوك

في 4 فبراير 2004، أطلق المبرمج الأمريكي مارك زوكربيرج مع زميله في جامعة هارفارد "إدواردو سافيرين"، موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وكانت عضوية الموقع محدودة في البداية، وشملت بالتدريج معظم الجامعات في أمريكا، ثم صارت عالمية بحلول سبتمبر 2006.

الحرب الفلبينية الأمريكية
اندلعت الحرب الفلبينية الأمريكية منذ 4 فبراير 1899 حتى 2 يوليو 1902، وشهدت هذه الحرب عصيانا مسلحا فلبينيا، وخلال الحـرب دار صراع مسـلح بين جمهورية الفلبين الأولى والولايات المتحدة.

مؤتمر يالطا
افتتح مؤتمر يالطا في مثل هذا اليوم من عام 1945 الذي جمع بين القادة المنتصرين في الحرب العالمية الثانية: القائد الثاني للاتحاد السوفييتي جوزيف ستالين، ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية سابقا، فرانكلين روزفلت، ورئيس الوزراء في المملكة المتحدة الراحل ونستون تشرشل، وذلك لتحديد كيفية استسلام ألمانيا وتأسيس منظمة الأمم المتحدة.

يوم الزلازل
ضــربت منطقة كالابريا في جنوب إيطاليا في 4 فبراير عام 1783، سلسلة من 5 زلازل، جاءت جميعًا بقوة 5.9 أو أكثر وقدر العدد الإجمالي للـوفيات بين 32 ألف و50 ألف شخص.

وفي 4 فبراير عام 1965، تعرضت ألاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أحد أكبر الـزلازل في الولايات المتحدة بقوة 8.7 ريختر، فيما شهدت الصين بعد 10 سنوات من هذا التاريخ أي في 4 فبراير 1975، زلزالًا بقوة 7.4 درجة على مقياس ريختر أدى إلى وفـاة 10 آلاف شخص ووقوع أضرار ضخمة.

وفي العام التالي، ضـرب زلـزال شمال شرق غواتيمالا بقوة 7.5 على مقياس ريختر، وأدى إلى وفـاة أكثر من 23 ألف شخص، كما شهدت منطقة حدود تركمانستان وإيران زلزالا بقوة 6.8 على مقياس ريختر، في عام1997، وأدى إلى وفـاة 88 شخصا تقريبًا وإصابة 2000 وتـدمير العديد من المنازل بالجانبين.

كما شهد اليوم ذاته من عام 1998، زلزالا بمنطقة حدود أفغانستان وطاجيكستان بقوة 6.1 على مقياس ريختر أدى إلى وفـاة 2323 شخصا على الأقل، ووقوع 818 إصابة وتـدمير 8094 منزلا، ونـفوق ما يقارب 6725 رأس ماشية.

وفاة نادية لطفي
في 4 فبراير عام 2020، توفيت الممثلة المصرية نادية لطفي، وكان اسمها الحقيقي بولا محمد مصطفى شفيق، وولدت في حي عابدين بالعاصمة المصرية القاهرة، واكتشفها المخرج رمسيس نجيب.

اليوم العالمي لمحاربة السرطان
يحتفي العالم في 4 فبراير من كل عام، باليوم العالمي لمحاربة السرطان، بهدف التشجيع على فقدان الوزن وتناول الأطعمة الصحية بعد تناميها عالميًا بين الأطفال والبالغين.