منها "ترامس القهوة والشاي".. مختص يُحذر من منتجات وسلع تسبب السرطان والعقم

30,732 منها "ترامس القهوة والشاي".. مختص يُحذر من منتجات وسلع تسبب السرطان والعقم 11 منها "ترامس القهوة والشاي".. مختص يُحذر من منتجات وسلع تسبب السرطان والعقم

منها "ترامس القهوة والشاي".. مختص يُحذر من منتجات وسلع تسبب السرطان والعقم حذر أخصائي الحماية والصحة البيئية الدكتور سلمان الثبيتي من بعض المنتجات والسلع المتداولة في الأسواق؛ وذلك لاحتوائها على مواد مسرطنة يُمنع استخدامها في جميع أنحاء العالم.

وقال الثبيتي خلال لقائه ببرنامج "يا هلا" على قناة "روتانا خليجية"، إن هذه المنتجات تتمثل في الإكسسوارات الرديئة بشكل عام، وألعاب الأطفال، وأدوات التجميل، وحاويات القهوة والشاي، وصبغة المناديل أو المناشف الورقية؛ وذلك لاحتوائها على مواد مسرطنة ونسبة عالية من الرصاص.

وأضاف أن استخدام هذه المنتجات يُسبب أمراضاً خطيرة للكبار والصغار منها سرطان الجلد، والعقم، وتلف الكبد، والإجهاض وتشوه الأجنة، وتهتك غشاء البكارة لدى الفتيات، وقتــل جينات الذكورة عند الذكور، مشيراً إلى أن انخفاض سعرها يجعل الكثير من الأسر يقبلون على شرائها.

ولفت إلى أن هيئة المواصفات والمقاييس والجودة أصدرت تقريراً في عام 2017، أثبتت من خلاله أن 14 % من ترامس الشاي والقهوة تحتوي على مواد مسرطنة، مشيراً إلى أن هذه المنتجات توجد في المحلات المخفضة.

ونوه إلى أنه تواصل مع المسؤولين بشأن المنتجات الرديئة التي تباع في بعض الأماكن، إلا أنهم كانوا دائماً يردون بعدم وجود فروع لديهم في هذه المناطق لمراقبتها، ناصحاً الجميع بضرورة التثقيف الصحي.