قانوني: وصف غير المصاب بكورونا بـ"متكرون" جريمة تستوجب العقوبة

حمد الوهيبي مستشار قانوني ومحكم قضائيحذر مستشار قانوني من المزح على مواقع التواصل الاجتماعي أو بين الأصدقاء والأقارب بإطلاق "متكرون" على غير المصابين بكورونا، مشددًا على أنه يترتب عليها عقوبات في حال تسببت بالضرر لأحد الأشخاص وتعد شائعة .

وكشف محمد الوهيبي (مستشار قانوني ومحكم قضائي) لـ"أخبار 24"، أن أي تعدٍّ يتسبب بالضرر للآخرين يعد جريمة ، كوصف غير المصاب بكورونا بـ"متكرون" أو "مكرون"، ويترتب على ذلك إلحاق ضرر بالشخص بذلك يُعد جريمة يعاقَب عليها الفاعل .

وأوضح أنه لا يوجد نص نظامي يُجرم هذا الفعل أو هذا الوصف، ولكن تقع الجريمة بوقوع الضرر على الشخص، وذلك يستوجب العقوبة حيث أن الشريعة الإسلامية شددت على حماية الأشخاص من التعدي والحاق الضرر بهم .

وأكد الوهيبي أن هذا الوصف يُعد إشاعة تختلف عقوبتها على حسب كونها إلكترونية، أو وقعت بين الأهل والأصدقاء، مبينا أن الأولى يعاقب فاعلها بموجب نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، أما الثانية فتكون عقوبتها تعزيرية.

وأخيرًا شدد على ضرورة التنبه لذلك، لأن الضرر قد يلحق الشخص أو عائلته بمنع دخوله إلى عمل أو زيارة أي مقر أو حتى الالتحاق بالمدرسة، وذلك نتيجة إشاعة ليس لها أساس من الصحة.