"تخصصي الرياض" يوضح أعراض التسمم بغاز أول أكسيد الكربون وكيفية تجنب مخاطره

6,135 "تخصصي الرياض" يوضح أعراض التسمم بغاز أول أكسيد الكربون وكيفية تجنب مخاطره 0 "تخصصي الرياض" يوضح أعراض التسمم بغاز أول أكسيد الكربون وكيفية تجنب مخاطره

"تخصصي الرياض" يوضح أعراض التسمم بغاز أول أكسيد الكربون وكيفية تجنب مخاطره أوضح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض أعراض التسمم بغاز أول أكسيد الكربون وكيفية تجنب مخاطره.

وذكر أن أول أكسيد الكربون هو غاز عديم اللون والرائحة، ومن الممكن أن يؤدي إلى الوفاة أو فقدان الوعي أو المرض بشكل مفاجئ عند استنشاق كميات كبيرة منه.

ولفت إلى أن أعراض التسمم بهذا الغاز هي التشويش في العين، وآلام في الصدر، وضيق في التنفس، والضعف والغثيان، والصداع والدوار، مبينًا أنه يمكن الوقاية من التسمم من خلال فحص أنظمة التدفئة وسخانات المياه وأي أدوات أخرى تعمل بالغاز أو الفحم أو الزيت عن طريق فني متخصص.

وأبان أنه يجب عدم استخدام الفحم أو السخانات الكيميائية داخل المنزل أو الأماكن المغلقة، إذ يؤدي احتراق الفحم إلى انبعاث أول أكسيد الكربون، مشددًا على الاتصال بفني خبير حال شم رائحة غاز تنبعث من وحدة التبريد بالثلاجة، إذ تدل هذه الرائحة على وجود خلل، وقد تؤدي إلى انبعاث أول أكسيد الكربون.

وأضاف أنه يجب وضع جهاز كاشف لغاز أول أكسيد الكربون وتفقد بطارية الجهاز في موسمي الخريف والربيع، أما في حالة الاشتباه بالتعرض للتسمم، فيجب الاتصال بالطوارئ وأخذ المشورة الطبية.