مختص: لن نحتاج لجرعة رابعة في هذه الحالة.. وشركات اللقاح تتمنى لو استمر الوباء للأبد (فيديو)

9,528 مختص: لن نحتاج لجرعة رابعة في هذه الحالة.. وشركات اللقاح تتمنى لو استمر الوباء للأبد (فيديو) 5 مختص: لن نحتاج لجرعة رابعة في هذه الحالة.. وشركات اللقاح تتمنى لو استمر الوباء للأبد (فيديو)

مختص: لن نحتاج لجرعة رابعة في هذه الحالة.. وشركات اللقاح تتمنى لو استمر الوباء للأبد (فيديو) علَق أستاذ الأمراض الباطنية والصدرية وزراعة الرئة، الدكتور صالح الدماس، على تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة "فايزر"، والتي أكد خلالها أن التطعيم السنوي سيكون أفضل من الجرعات التنشيطية المتكررة في مكافحة الجائحة.

وأوضح، خلال لقائه في برنامج "عين الخامسة"، أنه من المبكر جدًا الحديث عن إنتاج لقاح سنوي ضد كورونا، مؤكدًا أن الرئيس التنفيذي ليس جهة علمية حتى يتنبأ بسلوك الوباء في المستقبل.

وأضاف أن شركة "فايزر" وغيرها من الشركات المصنعة للقاحات تتمنى لو يستمر الوباء للأبد، وذلك نظرًا للمكاسب التي حققوها خلال فترة الجائحة، مؤكدًا أنه في حال تحول الوباء إلى فيروس موسمي، فإن التطعيم السنوي ضد الفيروس سيكون هو الخيار الأفضل.

ونوه إلى أنه في حال ظل الوباء بصورته الحالية ومحصورًا في أماكن محدودة ولا يتسبب في أعراض شديدة، فإنه لا داعي للحصول على جرعة رابعة أو خامسة أو حتى جرعة سنوية.

ولفت إلى أن التوقعات العلمية تشير إلى إمكانية تحوله لفيروس موسمي في فصل الربيع القادم، وذلك ما لم يُظهر طفرة جديدة أكثر ضراوة.