وفاة الملك عبدالله وبيعة خادم الحرمين.. أبرز أحداث العالم في مثل هذا اليوم 23 يناير

21,312 الملك عبدالله والملك سلمان 9 الملك عبدالله والملك سلمان

الملك عبدالله والملك سلمانوفاة الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ومبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ملكًا للمملكة العربية السعودية، وجلاء البرتغاليين عن سلطنة عُمان، وزلزال في الصين يعد الأكثر دمارًا في العالم، أبرز ما وقع من أحداث تاريخية ميّزت يوم الـ23 من يناير.

في هذا التقرير نستعرض أبرز ما حدث في هذا اليوم:

وفاة خليفة الموحدين

في الـ23 من يناير عام 1199، توفي أبو يوسف بن يوسف المنصور بالله، واختصارًا هو أبو يوسف يعقوب المنصور، ثالث خلفاء الموحدين ببلاد المغرب والأندلس، والذي تميز عهده بالمشاريع الكبيرة، كمسجد الكتبية في مراكش، كما شرع في بناء أكبر مسجد بالعالم (مسجد حسان) في الرباط إلا أن المنية وافته والإنشاء في بداياته تاركًا صومعة حسان.

كما يعرف عنه، أنه احتضن الفيلسوف العربي، ابن رشد ومحمد الوغليسي في بلاطه، وحماهما، كما هزم ألفونسو الثامن ملك قشتالة في معركة الأرك في 19 يوليو 1195م، وبعد هذا النصر اتخذ لقب "المنصور بالله".

معركة الريدانية

وفي الـ23 من يناير عام 1517، هزم الجيش العثماني بقيادة السلطان سليم الأول، جيش المماليك بقيادة طومان باي بمعركة الريدانية قرب العاصمة المصرية القاهرة، وذلك بعد مقاومة عنيفة استمرت عدة أيام، وانتهت هذه المعركة بهزيمة طومان باي وإعدامه على باب زويلة، وإنهاء حكم المماليك وبداية السيطرة العثمانية على مصر.

الزلزال الأكثر تدميرًا في التاريخ

في الـ23 من يناير عام 1556، ضَرب زلزال شانشي، الصين، مخلفًا أكبر عدد من الخسائر البشرية في التاريخ، والتي قُدرت بحوالي 830 ألف قتيل، وهو أحد أكثر زلازل العالم دمارًا.

جلاء البرتغاليين عن عُمان

أما في الـ23 من يناير عام 1650، فاستطاع العمانيون إجلاء البرتغاليين عن بلادهم، التي كانوا يعتبرونها المنافس التجاري للبرتغاليين في المحيط الهندي، وبدأ احتلالها بإرسال ملك البرتغال حملة بحرية بقيادة ألفونسو دي ألبوكيرك عام 1506 إلى جزيرة سوقطرة اليمنية، وتقول دائرة المعارف البريطانية إن البرتغاليين استولوا على مسقط عام 1507 وسرعان ما سيطروا على الساحل العماني بأكمله.

وبعد ذلك بعام استولوا على هرمز في مدخل الخليج العربي، وقد أرسلت دولة المماليك في مصر والدولة العثمانية حملات بحرية للتصدي للبرتغاليين، ولكن دون جدوى.

استسلام المقاومة الجزائرية

في 23 يناير عام 1845، استسلم الأمير عبدالقادر الجزائري لقوات الاحتلال الفرنسي، وهو ما أدى لتوقيع معاهدة "لاموريسيير" أو معاهدة استسلام الأمير عبد القادر (23 ديسمبر 1847)، والجنرال لاموريسيير هو قائد قوات الاحتلال الفرنسية، وقضت المعاهدة بوقف المقاومة الشعبية الجزائرية ضد فرنسا.

حماية بريطانية للكويت

في 23 يناير عام 1899، وقع حاكم الكويت، الشيخ مبارك الصباح، معاهدة حماية مع مملكة بريطانيا العظمي، أُلغيت في 19 يونيو 1961، وعُرفت باسم الاتفاقية الأنجلو-كويتية، وقد اتفق على أن تكون الاتفاقية سرية حتى لا تثير مشاكل دبلوماسية مع العثمانيين إلا أنها رأت النور بعد سنوات قليلة من توقيعها.

القدس

في الـ23 من يناير عام 1950، أعلن الكنيست "الإسرائيلي"، أن القدس عاصمة ثانية لـ"إسرائيل"، مع مواصلة نقل الدوائر الحكومية إليها، وكانت المرة الأولى في عام 1949، أي بعد عام من تأسيس دولة الاحتلال، وبعد الهزيمة العربية في عام 1967، اقترحت الولايات المتحدة أن يكون مستقبل القدس موضوع تسوية تفاوضية.

نهاية حرب فيتنام

في 23 يناير 1973، أعلن الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون التوصل إلى اتفاق ينهي حرب فيتنام، وتم سحب جميع القوات الأمريكية بالكامل في 15 أغسطس 1973. وتمت إعادة توحيد فيتنام الشمالية والجنوبية في عام 1976.

وفاة الملك عبدالله ومبايعة خادم الحرمين

في 23 يناير عام 2015، أعلن الديوان الملكي وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز عن عمر ناهز التسعين عامًا، وأشار الديوان إلى مبايعة الأمير سلمان بن عبد العزيز، ملكًا للمملكة العربية السعودية، خلفًا للملك الراحل في 23 يناير 2015.

وفاة محمد المفرح

في مثل هذا اليوم من عام 2018، توفي الفنان السعودي محمد المفرح والذي اشتهر باسم أبو مسامح، بعدد من الأعمال التي شارك بها، كانت بدايته في الإذاعة عام 1964، وعند انطلاق البث التجريبي للتلفزيون السعودي عام 1965 قدّم العديد من الأعمال.