سيفقده النوم نهائياً وينتهي بالوفاة.. إصابة مواطن بمرض وراثي نادر تعاني منه 40 عائلة فقط في العالم

46,029 الارق 55 الارق

الارقكشف المواطن وليد التميمي أنه مصاب بمرض نادر هو متلازمة "الأرق العائلي المميت"، وهو أول شخص يصاب به في منطقة الشرق الأوسط، وتعاني منه 40 عائلة في العالم.

وقال التميمي في حديثه لـ"أخبار 24" إنه يبلغ من العمر 21 عامًا، ويُعد أول مصاب غير وراثي بهذا المرض، نظراً لعدم وجود أي شخص في عائلته مصاب بهذا المرض.

وأوضح أنه قبل 5 سنوات ذكر له أحد الأطباء احتمالية إصابته بمرض "الأرق العائلي المميت "، وفي منتصف عام 2020 ظهرت عليه بعض أعراض الإصابة، ما بين الغثيان وفقدان بعض التفاصيل، وقبل أيام ثبتت إصابته بالمرض.

وأشار إلى عدم وجود أي فرد من أسرته مصاب أو يحمل هذا الجين، رغم كونه يُعد مرضا وراثيا جينيا ينتقل من الأب أو الأم لأحد الأبناء، وأنه اكتشف إصابته بعد معاناته من تجمع البرايون أسفل المخ، مبيناً أنه كلما زاد تجمعه انتقل لمرحلة أخرى من المرض.

وذكر إلى أن متلازمة الأرق المميت تدوم من 7 إلى 42 شهرا، ومكونة من 4 مراحل، يعاني فيها المصاب من عدم القدرة على النوم بشكل جزئي لمدة 5 أشهر، بالإضافة للهلوسة والخوف والهلع، وتستمر لمدة عامين وأربعة أشهر، ثم عدم القدرة على النوم نهائيا لمدة 6 أشهر، وأخيراً فقدان الذاكرة وتوقف بعض أجزاء المخ لمدة 5 أشهر، ثم الوفاة.

وأكد أنه لا يوجد علاج لمرض الأرق العائلي المميت، وكل من تبينت إصابته يستكمل المراحل الـ 4 ثم يُتوفى، لافتاً إلى أنه سوف يستكمل تقدم مراحل المرض في أحد مستشفيات زيوريخ.