اكتشاف "هاواي" ومقتل 1000 شخص في لبنان ومولد فنان مشهور.. وقائع حدثت في مثل هذا اليوم

9,060 احداث 1 احداث

احداثشهد يوم 18 يناير العديد من الأحداث المهمة خلال الأعوام والعقود الماضية، حيث وقعت أحداث سياسية وفنية واجتماعية ورياضية.

كما ولد في مثل هذا اليوم العديد من نجوم الفن والسياسة والأدب، ورحلت كذلك شخصيات أدبية وسياسية وفنية بارزة، وفيما يلي أبرز هذه الأحداث:

الثورة الشعبية التونسية ضد الاحتلال الفرنسي

في نفس هذا اليوم عام 1952، انطلقت الثورة الشعبية التونسية ضد الاحتلال الفرنسي، فيما ألقت السلطات الفرنسية القبض على الحبيب بورقيبة.

اجتياح الكرنتينا

قامت الميليشيات المسيحية اللبنانية عام 1976 باجتياح الكرنتينا في بيروت، الأمر الذي أسفر عن سقوط ألف قتيل على الأقل، وذلك أثناء ما عرف باسم حرب السنتين وهي الحرب الأهلية اللبنانية التي دارت بين مسلحي الحركة الوطنية اللبنانية والمقاتلين الفلسطينيين من جهة ومسلحي اليمين اللبناني من جهة أخرى.

إبعاد الرئيس التونسي السابق زين العابدين عن البلاد بعد ثورة 2011

أعلنت وكالة الأنباء الحكومية في تونس عام 2011 قرار حزب التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم سابقاً طرد الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي وستة من أقرب معاونيه من صفوفه، وذلك بعد تظاهر الآلاف في العاصمة التونسية ومدن أخرى، للمطالبة بحل الحزب الحاكم وإقصاء رموزه من السلطة.

اكتشاف جزر "هاواي"

في مثل هذا اليوم عام 1778، اكتشف الكابتن جيمس كوك جزر "هاواي"، وظلت تابعة للتاج البريطاني لفترة طويلة، واستطاعت الملكة "ليليوكالاني" توحيدها في مملكة واحدة، وكانت تأمل أن تنضم للولايات المتحدة، إلا أن الأخيرة رفضت فكرة الضم في بادئ الأمر، ثم صوت الكونغرس الأمريكي بعدها لصالح ضم هاواي، وأصبحت ولاية أمريكية عام 1900م.

عرض جهاز الأشعة السينية

في يوم 18 يناير عام 1896، تم عرض جهاز الأشعة السينية لأول مرة، ويرجع الفضل في اكتشاف الأشعة السينية إلى العالم الألماني فيلهلم كونراد رونتجن، وأصبح ذلك من أعظم الاكتشافات التي لا تزال تخدم البشرية حتى الآن، في العديد من المجالات منها الطب والبحث عن المتفجرات أو الأسلحة في أمتعة المسافرين بالطائرات أو السفن والصناعة وتحليل المواد.

تجريد الأمير هاري من الألقاب الملكية

أعلنت ملكة المملكة المتحدة، إليزابيث الثانية، في مثل هذا اليوم عام 2020 تجريد دوقي ساسكس الأمير هاري وزوجته ميجان من الألقاب الملكية، وما يتصل بها من امتيازات، بعد قرارهما التخلي عن مهامهما الملكية.

ولادة شخصيات بارزة

شهد يوم 18 يناير ميلاد العديد من الشخصيات البارزة مثل المفكر الفرنسي شارل مونتسكيو، صاحب نظرية فصل السلطات عام 1689، والممثل الأمريكي كيفين كوستنر عام 1955، وكذلك الممثل المصري صلاح ذو الفقار، الذي ولد في عام 1926، والممثل الكويتي طارق العلي عام 1966، كما ولد في عام 1971 أسطورة التدريب جوسيب جوارديولا، وهو لاعب ومدرب كرة قدم إسباني.

مشاهير راحلة

سجل يوم 18 يناير وفاة العديد من الشخصيات كان من أبرزهم رئيس الولايات المتحدة العاشر، جون تايلر عام 1862، وعالم المصريات الفرنسي ومؤسس المتحف المصري أوجوست مارييت باشا 1881، والممثل المصري حسن البارودي في 1974، والممثل الكويتي علي سلطان.