"ريال مدريد Vs أتلتيك بيلباو".. من يُتوج بكأس السوبر الإسباني في "درة الملاعب"؟

كأس السوبر الإسبانيتتجه أنظار عشاق كرة القدم حول العالم، صوب ملعب الملك فهد في الرياض، مساء الأحد، لمتابعة نهائي كأس السوبر الإسباني 2022، والذي سيجمع بين ريال مدريد وأتلتيك بيلباو، في ختام منافسات البطولة التي تستضيفها المملكة.

وجاء تأهل ريال مدريد بعد أن أقصى غريمه التقليدي "برشلونة" يوم الأربعاء الماضي بنتيجة 3-2، في اللقاء الذي امتد للأشواط الإضافية عقب انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بهدفين لكل منهما، قبل أن يحسم اللاعب الأوروغوياني فيديريكو فالفيردي الفوز لفريقه "ريال مدريد" في الدقيقة الثامنة من الشوط الإضافي الأول بتسجيله الهدف الثالث.

Image

فيما جاء تأهل فريق أتلتيك بيلباو للمباراة النهائية من السوبر الإسباني، بعد تجاوزه أتلتيكو مدريد بهدفين مقابل هدف، سجلهما ألفاريز في الدقيقة 77، وخطف نيكو ويليامز هدف الفوز في الدقيقة 82.

عدد الألقاب

ويسعى أتلتيك بيلباو إلى تحقيق اللقب الرابع له في منافسات السوبر الإسباني، بعد أن حقق الكأس في نسخ "1984، 2015، و2021".

فيما ينوي ريال مدريد إضافة اللقب رقم 12 بعد أن حققها في أعوام: 1988، 1989، 1990، 1993، 1997، 2001، 2003، 2008، 2012، 2017، 2020.

Image

"الكلاسيكو" الأقدم

وتعد مواجهة أتلتيك بيلباو بمدريد هي "الكلاسيكو" الأقدم في الكرة الإسبانية، إذ كان الصراع بينهما على أشده مطلع القرن الماضي قبل ظهور برشلونة كقوة ثالثة، ومنذ 8 إبريل 1903، وهو موعد أول نهائي لكأس ملك إسبانيا والذي أقيم بين الفريقين وانتهى بانتصار أتلتيك بيلباو 3-2، لم يخلُ أي موسم من مواجهات الفريقين، باستثناء تلك التي توقفت خلالها الرياضة بسبب الحرب الأهلية الإسبانية.

تاريخ المواجهات

وتواجه الفريقان 201 مرة بجميع المسابقات في تاريخهما، وبالرغم من أن ريال مدريد يملك عدد الفوز الأكبر بمجموع اللقاءات، إذ انتصر 103 مباريات، خسر 60 لقاء وتعادلا 38 مواجهة، إلا أن المواجهات الإقصائية تميل لكفة الفريق الباسكي بتسعة انتصارات مقابل 8 للفريق الملكي.

Image

ويتقاسم الفريقان رصيد الفوز في المباريات الإقصائية بكأس الملك، بثمانية لكل منهما، بينما انتصر أتلتيك بيلباو في المواجهة الوحيدة مع ريال مدريد بكأس السوبر 2-1 والتي كانت بنصف نهائي النسخة الماضية، وتوّج بيلباو بلقبها لاحقًا.

يذكر أن أتلتيك بيلباو يحتل المركز التاسع في الدوري الإسباني لكرة القدم، متأخرًا بفارق 21 نقطة عن المتصدر ريال مدريد.

وانتصر فريق العاصمة مرتين على كتيبة مارسيلينو هذا الموسم ذهابًا وإيابًا بالدوري 1-0 و2-1، وكان بنزيما هو اللاعب الوحيد من ريال مدريد الذي هز شباك بيلباو هذا الموسم، إذ أحرز الأهداف الثلاثة.

الدعم غير المحدود

وتأتي استضافة المملكة لهذا الحدث الكروي الكبير، نظير الدعم غير المحدود الذي يحظى به القطاع الرياضي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، واستمراراً لاستضافة المملكة لأكبر وأهم الأحداث الرياضية العالمية المختلفة؛ تنفيذاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 وضمن مبادرات برنامج "جودة الحياة".

Image

يشار إلى أن المملكة استضافت أحداث السوبر الإسباني للمرة الأولى في عام 2020م على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة خلال الفترة من 8 إلى 12 يناير 2020م، وتوج بلقبها فريق ريال مدريد الإسباني بعد فوزه في المباراة النهائية على منافسه أتلتيكو مدريد بركلات الترجيح.