معدل نزول الوزن بعد التكميم وأسباب توقف نزول الوزن

3,363 معدل نزول الوزن بعد التكميم وأسباب توقف نزول الوزن 0 معدل نزول الوزن بعد التكميم وأسباب توقف نزول الوزن

معدل نزول الوزن بعد التكميم وأسباب توقف نزول الوزنتكميم المعدة هي عملية جراحية يتم القيام بها في حالة الإصابة بالسمنة المفرطة، حيث يتم تقليص حجم المعدة إلى حوالي 15% من حجمها السابق، وتساعد الأشخاص البدناء على الشعور بالشبع بسرعة أكبر، ولكن ما هو معدل نزول الوزن بعد التكميم؟ وما هي أسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم؟ ولماذا قد لا يحصل الأشخاص على النتائج المرجوة من العملية؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

كم يستمر نزول الوزن بعد التكميم؟

يعتمد استمرار فقدان الوزن على مدى التزامك بعد عملية تكميم المعدة وعمليات جراحة الوزن بصورة عامة، ولكن من المتوقع أن يستمر فقدان الوزن لفترة قد تصل إلى عامين، ولكن من السهل أن يتوقف فقدان الوزن وتعود لاكتساب الوزن مرة أخرى خلال فترة من سنة إلى سنة ونصف من العملية، وذلك نتيجة اتباع بعض العادات الخاطئة التي تتعلق بالنظام الغذائي والأطعمة التي تتناولها.

إذا أردت أن تستمر عملية فقدان الوزن وألا تكتسب المزيد من الوزن بعد العملية، عليك أن تلتزم بتعليمات الطبيب المتعلقة بالنظام الغذائي، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على سعرات عالية قد تؤدي لزيادة وزنك.

معدل نزول الوزن بعد التكميم

يختلف معدل فقدان الوزن من حالة لأخرى، ولكن في حالة الالتزام بالتعليمات التي وضعها الطبيب بعد العملية قد تساعد عملية التكميم وعمليات جراحة السمنة على خسارة أكثر من 50% من الوزن الزائد على الأقل، ويمكن الحفاظ على هذا الوضع لمدة خمس سنوات.

وفي حالة الالتزام قد يستمر فقدان الوزن لفترة ما بين 18-24 شهر، وقد يكون معدل نزول الوزن خلال الستة شهور الأولى من العملية هو 30-50% من الوزن الزائد، وقد تصل معدلات خسارة الوزن في بعض الحالات إلى 77% بعد مرور عام على عمليات جراحة السمنة.

جدول نزول الوزن بعد التكميم

تختلف معدلات فقدان الوزن بعد التكميم من بداية القيام بالعملية وحتى ثبات، ويمكن أن يكون جدول نزول الوزن بعد التكميم كالتالي:

الشهر   : نسبة نزول الوزن  : ملاحظات

الشهر الأول : أكثر من 2 كيلو جرام كل أسبوع أي حوالي, و 9 كيلو في الشهر الأول في البداية : يكون فقدان الوزن سريعاً

الشهر الثاني : تفقد ما يصل 20% من وزن الجسم الزائد

الشهر الثالث : يصل معدل فقدان الوزن إلى 35% من الوزن الزائد : تزيد قدرة الجسم على خسارة الوزن في هذه المرحلة بسبب القدرة على ممارسة الرياضة                                                                                                 

الشهر السادس : قد تفقد ما يقارب 50% من وزن الجسم الزائد :أي ما يقارب 4 كيلو جرام بمعدل كيلو جرام في الأسبوع أو أقل قليلاً

بعد 12 شهر :  قد تتخلص من 65% من وزن الجسم الزائد ب

عد 18 شهر : قد تتخلص من 80% من الوزن الزائد تقريباً

تذكر عزيزي القارئ أن معدلات فقدان الوزن تختلف باختلاف الشخص ومدى التزامه بالتعليمات التي أمره بها الطبيب.

بطء نزول الوزن بعد التكميم

هناك بعض الأمور التي قد تقوم بها بعد عملية تكميم المعدة أو أي من جراحات السمنة، والتي قد تتسبب في بطء نزول الوزن الخاص بك ومنها:

- تناول المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل المشروبات التي تحتوي على الصودا.

- تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية، والتي قد تبطيء من نزول الوزن وتؤثر على نجاح العملية الخاص بك.

اسباب توقف نزول الوزن بعد التكميم

قد يحدث فقدان الوزن لفترة معينة ثم يتوقف، وقد لا يجد المريض أنه يفقد وزنه بالشكل المتوقع بعد العملية، وبشكل عام يمكن أن يكون سبب عدم نزول الوزن بعد التكميم ما يلي:

عدم الالتزام بالتعليمات

لا يتسبب أي من أنواع جراحات علاج البدانة في فقدان الوزن مباشرة، وتتضمن عملية العلاج بأكملها مستوى عالٍ من الالتزام والامتثال من جانب المريض بالتعليمات الخاصة بالنظام الغذائي، والنشاط البدني، والتعليمات الأخرى الخاصة بعادات تناول الطعام والأدوية وغيرها، وقد يتسبب عدم استمرار المريض في الالتزام بذلك في توقف نزول الوزن.

مضاعفات الجراحة

بالإضافة إلى المشاكل الموجودة بالفعل قبل الجراحة، يمكن أيضًا منع المرضى من فقدان الوزن بسبب المضاعفات التي تحدث بعد الجراحة، مثل كبر حجم حقيبة المعدة التي تم إنشاؤها أثناء الجراحة.

وبالمثل، في حالة استخدام الشريط المعدي يضع الجراحون حلقة مطاطية حول معدة المرضى، مما يقلل من حجمها، ومع ذلك واحدة من المضاعفات التي يمكن أن تحدث تآكل الحلقة المعدية، وبسبب هذا الخلل ستتوقف الحلقة عن تقييد المعدة وبالتالي زيادة الجوع واكتساب الوزن مرة أخرى.

أضرار عملية التكميم على المدى البعيد

توقف نزول الوزن بعد التكميم بشهر قد يتوقف نزول الوزن في مرحلة ما بعد الشهر الأول أو الثاني من القيام بعملية تكميم المعدة فيما يعرف باسم ثبات الوزن، وقد يرجع هذا لعدة أسباب منها أن:

- الجسم يفقد بعض العضلات بدلاً من الدهون أو أن الجسم بعد خسارة بعض الوزن.

- الجسم أصبح يحصل على ما يكفيه من سعرات فلم تعد يخسر المزيد من الوزن.

وقد تتسبب العوامل التي ذكرناها سابقاً أيضاً في توقف الوزن، ولكي تتغلب على الأمر عليك أن تقوم بالتالي:

- قم بإعادة حساب السعرات والكميات التي تتناولها ربما كنت تقوم بحسابها بصورة خاطئة.

- تغيير النظام الغذائي الخاص بك بعد استشارة طبيبك أو اطلب منه أن يقوم باستبدال نظامك الغذائي بآخر.

- تغيير النظام الرياضي بعد التكميم بعد استشارة طبيبك. احصل عل ما يكفي من النوم كل ليلة.

طريقة نزول الوزن بعد عملية التكميم

هناك عدد من النصائح والطرق التي يجب عليك الالتزام بها إذا أردت أن تخسر وزنك بعد العملية الجراحية وألا تكتسب المزيد من الوزن، حيث سيكون عليك أن تقوم بالتالي:

- احرص على تناول الأطعمة الصحية التي وضعها لك الطبيب.

- ابتعد عن الوجبات الخفيفة غير الصحية، والتي قد تمنع شعورك بالشبع.

- ابتعد عن الأطعمة الغنية السكريات أو الكربوهيدرات سريعة الهضم.

- احرص على مضغ الأطعمة التي تتناولها جيدا. احرص على تناول كمية كافية من السوائل على مدار اليوم.

- لا تتناول المشروبات أثناء تناول الطعام أو قبله بفترة قصيرة حتى لا تزيد من اتساع المعدة.

- ابتعد عن المشروبات التي تحتوي على الصودا وكذلك الكحوليات.

- احرص على بناء كتلة العضلات في جسمك عن طريق الرياضة.

- احرص على المتابعة مع طبيبك الخاص والتزم بتعليماته.

- ضع جدول زيارات دورية للطبيب لمتابعة خسارة الوزن الخاص بك.

في حالة زاد وزنك بعد العملية الجراحية، توجه لطبيب على الفور ولا تشعر بالخجل، لأنه هو الشخص الذي سيساعدك في العودة إلى المسار الصحيح، وبالتالي خسارة الوزن الزائد والحصول على أفضل النتائج.

والآن وفي نهاية مقالنا عن معدل نزول الوزن بعد التكميم وكذلك أهم أسباب توقف نزول الوزن بعد عملية التكميم، دعنا نذكرك عزيزي القارئ أن التزامك بتعليمات الطبيب هي العامل الأكبر والأهم في عملية فقدان الوزن ونجاح العملية، لذا اتبعها بدقة لتحظى بالنتائج التي ترغبها، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.