استشاري يوضح العلاقة بين توقف الدورة الشهرية ولقاح كورونا

31,893 لقاح كورونا 3 لقاح كورونا

لقاح كورونا أوضح استشاري طب نساء وولادة، حقيقة ما يُثار حول توقف الدورة الشهرية للمرأة بعد تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا (كوفيد 19).

وذكر الدكتور يزيد اليوسف أن توقف الدورة الشهرية بعد اللقاح أمر طبيعي وغير مقلق، وفي الغالب لا يُحدث أي إشكالية صحية.

وأضاف اليوسف لـ "أخبار 24" أن تلقي اللقاح في الغالب لا يحدث أي إشكالية في الدورة الشهرية، ولكن متوقع وبشكل طبيعي أن يُحدث اضطرابا أو انقطاعا للدورة لمدة ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر، أو نزيف أكثر من المعتاد، أو تأخر أو تقدم الدورة.

وأشار إلى أنه لا يوجد مانع طبي من أخذ اللقاح في أي وقت، سواء في فترة الطمث أو خارجها، وحتى في أي مرحلة من مراحل الحمل والرضاعة.

وبيّن أنه لا داعي للقلق أو زيارة الطبيب إلا في حال تجاوزت فترة تأخر الدروة الشهرية 3 أشهر، مشيراً إلى أنه حينها لا يكون اللقاح السبب، بل توجد أسباب طبية أخرى تزامنت معه، كالإجهاض، أو وجود أورام ليفية، أو التهاب عنق الرحم أو المهبل، أو نزول إفرازات الغدة الدرقية، أو تعرض السيدة لحالة نفسية سيئة، أو إحباط نفسي مزمن، وغيرها.