تعرّف على أنواع صدأ هياكل السيارات وطرق إزالته

6,270 تعرّف على أنواع صدأ هياكل السيارات 0 تعرّف على أنواع صدأ هياكل السيارات

تعرّف على أنواع صدأ هياكل السياراتيعاني عدد كبير من مالكي السيارات من ظهور الصدأ على هياكل سياراتهم نتيجة العوامل البيئية، الأمر الذي يؤدّي إلى تشويه مظهرها وتخفيض قيمتها.

وتختلف أنواع الصدأ الذي يعتري هياكل السيارات باختلاف درجة انتشاره وتأثيره على معدن السيارة، كما تختلف طرق إزالة صدأ هيكل السيارة حسب مرحلته.

وفيما يلي نتعرّف على أنواع صدأ هياكل السيارات ونصائح لإزالته:

أنواع الصدأ

1- الصدأ السطحي: ويؤثّر على الطبقة العليا من جسم السيارة، والذي يبدأ بوجود خدوش في الطبقة الواقية، ويمكن وقف انتشاره من خلال التعامل الفوري معه ومحاولة إزالته بطلاء السيارات المناسب.

تعرّف على أنواع صدأ هياكل السيارات

2- الصدأ من المرحلة الثانية: ويحدث عند إهمال وترك الصدأ السطحي دون معالجة، حيث تسبّب التفاعلات الكيميائية تلف معدن هيكل السيارة، كما تعمل أملاح الطرق على تسريع عملية التآكل، مما يؤدي إلى ظهور الثقوب.

تعرّف على أنواع صدأ هياكل السيارات

3- الصدأ المنتشر: ويُعتبر آخر مراحل الصدأ الذي يعتري الهيكل، حيث يؤدّي إلى ظهور ثقوب كبيرة لا يُمكن إصلاحها في جسم السيارة، ويضطر مالكها إلى استبدال الأجزاء المتآكلة منه.

تعرّف على أنواع صدأ هياكل السيارات

نصائح لإزالة الصدأ

وتتضمّن التخلص من الصدأ السطحي في غضون 20- 30 دقيقة وفقاً لحجم الأجزاء المصابة بالهيكل، وذلك عبر استخدام ورق الصنفرة لإزالة الطلاء القديم قبل الشروع في إزالة قطع الصدأ الكبيرة بحمض الفوسفوريك.

كما تشمل النصائح استخدام طلاء الرذاذ المتناسب مع لون السيارة ورش طبقة رقيقة منه على الجزء المصاب، ثم تركه حتى يجف لمدة دقائق مع تكرار هذه العملية عدة مرات، وتنعيم سطح الطلاء وغسل الجزء المصاب بالصابون المذاب بالماء.

ويُنصح بعد إجراء هذه الخطوات بترك الطلاء يوماً كاملاً حتى يجف، وفي اليوم التالي يتم تكرار عملية رش طبقة رقيقة من الطلاء على الجزء المصاب وتركه لمدة 24 ساعة حتى يجف، ثم غسل السيارة وتلميعها.
تعرّف على أنواع صدأ هياكل السيارات