حصاد 2021.. دوامة تغيير المدربين وصداع "الكفاءة المالية" ضمن أبرز أزمات النصر

9,270 النصر 2 النصر

النصرشهد العام الماضي العديد من الملفات التي أرقت أصحاب القرار داخل نادي النصر، بعد خروجه العام المنصرم، دون أن يحقق طموحات جماهيره بعدما خرج خالي الوفاض دون التتويج بأي من البطولات الكبرى.

وخلال عام 2021 تراكمت الأزمات داخل النادي ما بين تغيير مدربين ورحيل لاعبين وأزمة شهادة الكفاءة المالية، والتي يرصدها "سبورت 24" في السطور التالية.

دوامة تغيير المدربين

روسو

لعل الأزمة التي كانت الأبرز لفريق النصر هي دوامة تغيير المدربين، فحتى الآن تولي تدريب منصب المدير الفني 4 مدربين خلال 10 أشهر فقط، حيث مر على كرسي القيادة الفنية للفريق 4 مدربين أحدهم مؤقت.

البداية كانت بإقالة روي فيتوريا في شهر أبريل الماضي، بعدما نجح في تحقيق لقب دوري المحترفين في موسم 2018-2019، بالإضافة إلى كأس السوبر 2020.

وقاد فيتوريا فريق النصر بداية من يناير 2019، وخاض معهم 86 مباراة، وخسر لقب كأس الملك لموسم 2019-2020 أمام الهلال، لتقرر بعدها الإدارة إقالته وتعيين الكرواتي آلان هورفات، ونجح في تعديل مسار الفريق بالدوري، وتوج بالسوبر المحلي أمام الهلال.

وبعد فترة قليلة تدهورت نتائج النصر، وغادر الفريق نصف نهائي كأس خادم الحرمين أمام الفيصلي، ثم خسر أمام ضمك، ليرحل آلان هورفات.

وجاء بعد هورفات، البرازيلي مانو مينيز، ليتولى قيادة الفريق في دور مجموعات دوري أبطال آسيا، وبقية مباريات الدوري المحلي، حيث تمكن من قيادة النصر لتجاوز دور المجموعات وبلوغ ثمن النهائي، لكن نتائجه بالدوري وتراجع مستوى الفريق جعلت الإدارة تتخذ قرار إقالته وتكليف مساعده البرازيلي مارسيلو، حتى تم التعاقد في نهاية الأمر مع الأرجنتين ميجيل روسو، والذي يستمر مع الفريق حتى الآن.

تغيير الإدارة

مسلي

في الربع الأول من العام، كانت جماهير النصر على موعد مع تغيير في منصب رئيس النادي، بعدما أعلنت وزارة الرياضة حل مجلس الإدارة السابق للنصر برئاسة صفوان السويكت وذلك بسبب مخالفات إدارية.

ودعت وزارة الرياضة حينها إلى انتخابات والتي فاز بها مسلي آل معمر بمنصب رئيس مجلس الإدارة الجديد حتى العام 2025، بعد تزكيته، حيث كانت قائمة مسلي المرشحة الوحيدة بعد استبعاد تلك التي تقدم بها المرشح الآخر غانم بن مذيكر المطيري.

وكان صفوان السويكت جاء في منصب الرئيس مطلع موسم 2019-2020 وحقق النادي في تواجده بطولتي كأس السوبر أمام التعاون والهلال ليبقى مع الفريق حتى الإعلان عن حل مجلس إدارته في 21 من مارس 2021.

رحيل نجوم الفريق

نور الدين أمرابط

امرابط

في أغسطس الماضي أعلن نادي النصر رسميا رحيل النجم المغربي نور الدين أمرابط، عن صفوف النادي بعد 3 مواسم قضاها مع الفريق، حيث نجح في الفوز بلقب دوري المحترفين موسم 2018/ 2019 مع النصر، بالإضافة لتحقيق لقب السوبر مرتين عامي 2019 و2020.

مايكون

مايكون

قررت إدارة نادي النصر رحيل 5 من نجومه عن الفريق مرة واحدة بعد انتهاء منافسات دوري المحترفين الموسم الماضي، حيث وجهت الشكر لكل من رائد الغامدي، وعبد العزيز الدوسري، ويحيى الشهري، والثنائي الأجنبي، الأسترالي براد جونز، حارس المرمى، وقلب الدفاع البرازيلي مايكون بيريرا.

بيتروس

بيتروس

في أكتوبر الماضي، ودع نادي النصر لاعبه البرازيلي بيتروس، بعد 3 مواسم قضاها مع الفريق، بعدما قررت الإدارة عدم التجديد للاعب البرازيلي، من أجل تسجيل مواطنه أنسيلمو دي مورايس بدلاً منه في قائمة أجانب الفريق.

وانضم بيتروس لصفوف النصر في صيف العام 2018 حيث خاض مع الفريق 103 مباريات وسجل 16 هدفاً وصنع 9 تمريرات حاسمة.

وساهم بيتروس في الفوز بلقب دوري كأس الأمير محمد بن سلمان 2019، ولقبي كأس السوبر المحلي 2019 و2020.

أزمة حمدالله

حمد الله

قبل نهاية العام بأيام قليلة، شهدت الساحة الرياضية في المملكة، أزمة جديدة كان بطلها المحترف المغربي عبدالرزاق حمد الله، بعدما أنهت إدارة نادي النصر برئاسة مسلي آل معمر العلاقة التعاقدية مع حمد الله بسبب قانوني مشروع وبحسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم، مع احتفاظ النادي بجميع الحقوق المالية والقانونية المترتبة على ذلك أمام الجهات القضائية المختصة.

وعقب رحيل حمدالله عن النصر بعدة أيام، أعلن نادي الاتحاد تعاقده مع اللاعب في صفقة انتقال حر، بعد أن تم فسخ عقد اللاعب من جانب إدارة نادي النصر مؤخرًا لأسباب قانونية، لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي.

ورفضت إدارة نادي النصر كل الوساطات التي جرت في الأيام الماضية، لإنهاء أزمة المهاجم عبدالرزاق حمدالله بصورة ودية، بعد إعطاء اللاعب عدة فرص لدفع الشرط الجزائي البالغ نحو 20 مليون يورو، وعدم استجابته.

وتمسكت إدارة نادي النصر، برئاسة مسلي آل معمر، بموقفها القانوني، ضد لاعبها السابق بعد انتقاله إلى صفوف الاتحاد، وأبلغت نظيرتها في النادي الجديد للاعب المغربي، برئاسة أنمار الحائلي، أنها سوف تصعد القضية قانونيًا وسوف تلجأ إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بشكوى تتضمن الأسباب المشروعة التي دفعتها إلى فسخ عقد حمدالله من طرف واحد، والمطالبة بالشرط الجزائي والمنصوص عليه بالعقد.

الديون

النصر

أعلنت لجنة الكفاءة المالية للأندية الرياضية والتابعة لوزارة الرياضة، الالتزامات المالية واجبة السداد حتى 30 سبتمبر 2021 لفرق دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، ودوري يلو للدرجة الأولى، مع تحديد الـ26 يناير 2022، آخر موعد للوفاء بها، فيما بلغت قيمة الالتزامات المالية على لأندية المحترفين قرابة الـ300 مليون ريال.

وحل نادي النصر رابعاً في ترتيب التزامات أندية دوري المحترفين بـ34.806.951 مليون ريال.