أبرزها المجمعات التجارية والوظائف التعليمية والعقارية.. مهنٌ شملتها قرارات التوطين في 2021

19,626 توطين 3 توطين

توطيناتخذت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والجهات الحكومية، والهيئة العامة للنقل، العديد من القرارات خلال العام الماضي؛ من أجل توطين عدد كبير من القطاعات والمهن، وذلك ضمن خارطة تستهدف خلق آلاف الفرص الوظيفية.

وجاءت هذه القرارات المهمة استمراراً لاستراتيجية الوزارة في تمكين الكوادر الوطنية من الحصول على فرص عمل نوعية ومتميّزة، وخلق بيئة عمل جاذبة ومحفزة لاستقطاب المزيد من أبناء وبنات الوطن للعمل في القطاع الخاص، وزيادة مشاركتهم في سوق العمل.

وأعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في وقت سابق، أن عدد المواطنين العاملين بالقطاع الخاص تجاوز الـ 1.9 مليون موظف، وهو الرقم الأعلى تاريخيًا في المملكة.

وإليكم أبرز الوظائف التي تم توطينها خلال العام الماضي:

- المهن المحاسبية:

مهن محاسبية

شملت قرارات وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد الراجحي، توطين المهن المحاسبية في القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر من ذوي المهن المحاسبية بنسبة 30 %.

واستهدف القرار الذي بدأ تنفيذه في الـ 12 من يونيو، عدة مهن محاسبية أبرزها: (مدير حسابات، مدير إدارة الزكاة والضرائب، مدير إدارة التقارير المالية، مدير الإدارة العامة للمراجعة، مراجع داخلي، محاسب تكاليف) وغيرها.

- العمل بالمجمعات التجارية والمطاعم والمقاهي والتموينات المركزية:

مقاهي ومطاعم

وفي السابع من إبريل، صدر قرار بتوطين العمل في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة "المولات"، ومكاتب إدارة المجمعات التجارية المغلقة، إلى جانب زيادة نسب التوطين في منافذ بيع أنشطة المطاعم والمقاهي ومنافذ بيع أسواق التموين المركزية الكبرى.

- الوظائف التعليمية بالمدارس الأهلية والعالمية:

مهن تعليمية

 

كما صدر قرار بتوطين الوظائف التعليمية في منشآت التعليم العام الأهلي بالمدارس الأهلية والمدارس العالمية للبنين والبنات المرحلة الأولى، وفق عدد من التخصصات وعلى عدة مراحل تُطبق بنسب محددة على ثلاث سنوات، وذلك في السابع من شهر مايو.

ويستهدف القرار، زيادة نسب التوطين في المدارس الأهلية بجميع التخصصات، بما فيها الرياضيات والفيزياء والأحياء والعلوم والحاسب الآلي، وزيادة نسب التوطين في تخصصات اللغة العربية والهوية الوطنية والدراسات الإسلامية والاجتماعيات والتربية الفنية والتربية البدنية كمرحلة أولى في المدارس العالمية.

- الاتصالات وتقنية المعلومات:

اتصالات وتقنية معلومات

 

وفي الـ 27 من يونيو بدأ توطين مهن الاتصالات وتقنية المعلومات في منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر ضمن التخصصات المحددة بنسبة 25% لكل مجموعة.

وتضمنت الوظائف التي يشملها قرار التوطين "وظائف هندسة الاتصالات وتقنية المعلومات" و"وظائف تطوير التطبيقات والبرمجة والتحليل" و"وظائف الدعم الفني والوظائف الفنية للاتصالات".

- التخصصات الصحية والأجهزة الطبية:

أجهزة طبية

واحتوت القرارات على توطين وظائف المختبرات الطبية، والأشعة، والعلاج الطبيعي، والتغذية العلاجية في جميع المنشآت الطبية العاملة في المملكة، إضافة إلى نشاط الأجهزة والمعدات الطبية، والمهن الهندسية والفنية للأجهزة الطبية، حيث صدر قرار بتوطين تلك المهن في الـ 12 من أكتوبر.

- المهن العقارية والمراقبة الجوية والملاحة الجوية:

ملاحة جوية

وتضمنت القرارات توطين مهن الوساطة العقارية؛ مثل وسيط بيع وتأجير العقارات وسمسار الأراضي والعقارات وكاتب تسجيل الأراضي والعقارات، بالإضافة إلى مهن البناء المستدام؛ مثل مهندس مستدام معتمد ومهندس مقيم معتمد ومهندس فاحص جودة وفاحص مبانٍ جاهزة، ومهن التحكم العقاري؛ مثل محكم عقاري ومصلح عقاري.

كما أكد المدير التنفيذي لهندسة الصيانة بشركة خدمات الملاحة الجوية، المهندس محمد أورقنجي، اكتمال التوطين في "المراقبة الجوية" بنسبة 100%، وفي الملاحة الجوية وصلت إلى 97%.

- التخليص الجمركي ومدارس تعليم قيادة المركبات والمهن الفنية الهندسية:

مدارس تعليم القيادة

وفي الـ 30 من ديسمبر الماضي، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، دخول قرارات توطين وظائف قطاعات مهن التخليص الجمركي بنسبة 100%، ومدارس تعليم قيادة المركبات بنسبة 100%، والمهن الفنية الهندسية بنسبة 25% حيز التنفيذ.

- مكاتب المحاماة والسينما وتطبيقات نقل الركاب:

قاعة سينما

وشملت القرارات مهن الاستشارات القانونية ومكاتب المحاماة، والأنشطة العقارية، وقطاع السينما، إلى جانب توطين نشاط توجيه المركبات بنسبة 100%، وذلك بقصر العمل على السعوديين سواءً على المركبات أو الخاصة أو من خلال المنشآت.