حصاد 2021.. "المولد" وصراع ثنائي النصر ضمن أبرز أزمات أندية المحترفين

33,114 المولد 2 المولد

المولدشهد العام 2021 العديد من الأزمات في أندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، حيث كان كبار المسابقة حاضرين بقوة ما بين رحيل لاعبين وأزمات بين نجوم الفريق الواحد، بالإضافة لمشادات بين لاعبين ومدربيهم، كل هذا يرصده حصاد "سبورت 24" في السطور التالية.

ثنائي النصر

تاليسكافي شهر أكتوبر الماضي، فجر لاعب النصر المحترف البرازيلي آندرسون تاليسكا، أزمة داخل ناديه، بعد تعادل فريقه أمام نادي الفيحاء بهدف لمثله، ضمن منافسات الجولة العاشرة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين.

الأزمة بدأت حين خرج لاعب النصر عبدالفتاح عسيري، وأبدى غضبه من قرارات المدربين في تفضيل اللاعب الأجنبي على المحلي. وقال "عسيري" في تصريحات بعد المباراة آنذاك: "دائما ما يحظى اللاعب الأجنبي بفرصة إضافية عن اللاعب المحلي، كما أن كل الانتقادات توجه له بخلاف الأجنبي، ولا أقصد مباراة اليوم، لكن حديثي بشكل عام".

قابل تاليسكا تصريحات زميله في الفريق عسيري بهجوم، حيث كتب عبر حسابه على "تويتر": "إذا أردت اللعب لمدة 90 دقيقة فعليك أن تتدرب وتكرس نفسك لهذا النادي، ولا تتظاهر بالإصابات حتى لا تلعب بعض المباريات، لأن النادي يمر بلحظة سيئة". مضيفا: "احترمنا نحن الأجانب الذين نعمل هنا يومًا بعد يوم لإعطاء هذا النادي الأفضل!".

وتابع المحترف البرازيلي: "يجب احترام المدرب الذي يكرس جهوده لمساعدتنا بنسبة 100%، حان الوقت لنا جميعًا أن نصمت، ونعمل بجدية أكبر ونكون أكثر صدقا.. كرة القدم للرجال وليست للأطفال". وهي التصريحات التي فجرت أزمة بين جماهير النصر، ليقرر المحترف البرازيلي في النهاية حذف ما قام بكتابته ضد زميله عسيري.

فهد المولد مع الاتحاد

المولدواصل فهد المولد أزماته مع ناديه خلال العام 2021، والتي جاءت بعد شهور من الاستقرار، ليعود المولد لتصدر المشهد خلال صدام مع مدرب الفريق، الروماني كوزمين كونترا، بسبب اعتراض اللاعب على تبديله في مباراة الشباب بدوري المحترفين. حيث التقطت عدسات الكاميرا، علامات الغضب على وجه المولد، بعد قرار مدرب الاتحاد بتغييره، والتي خسرها فريقه بهدفين دون رد، بالجولة التاسعة ضمن منافسات دوري المحترفين.

وعلى الفور قامت إدارة الاتحاد برئاسة أنمار الحائلي باحتواء الأزمة بين اللاعب ومدرب الفريق، ليقوم بعدها المولد بالاعتذار لكوزمين على خلفية ما قام به خلال مواجهة الشباب، وتم ضمه لبعثة الفريق التي كانت تستعد للمغادرة لمواجهة الحزم في دوري المحترفين.

صفقة سعود عبدالحميد

عبدالحميدتفجرت أزمة بين سعود عبد الحميد وناديه السابق الاتحاد، بعد دخول الطرفين في أزمة نتيجة رفض اللاعب لتجديد التعاقد، ليخرج رئيس النادي أنمار الحائلي ويعلن رفضه لدخول أي وسطاء لحل الأزمة. وبعد ذلك أصبح سعود عبد الحميد خارج حسابات الاتحاد، بعد رفض رئيس النادي أي وسطاء للتقريب بين الطرفين، ليغيب على إثرها اللاعب عن مواجهة الفريق أمام الطائي بقرار إداري.

الهلال استغل الخلاف بين سعود عبدالحميد وإدارة ناديه، ليدخل على خط المفاوضات خلال تلك الفترة، وتمكن من الحصول على توقيع اللاعب وأعلن التعاقد مع سعود عبدالحميد رسميا، حتى عام 2025.

وكانت إدارة الاتحاد قد أعلنت عبر حسابتها على مواقع التواصل الاجتماعي، عن وجود صعوبة في تجديد عقد سعود عبد الحميد، بسبب مطالبات وكيل أعمال اللاعب، والتي تسببت في تعثر المفاوضات أكثر من مرة. وصدمت إدارة نادي الاتحاد برئاسة أنمار الحائلي، نظيرتها في الهلال، بشأن اللاعب بعدما رفضت بيع المدة المتبقية من عقد سعود عبد الحميد، والذي ينتهي في نهاية شهر يناير.

أزمة بيريرا

بيريرايُعاني نجم فريق الهلال، المحترف البرازيلي ماتيوس بيريرا، مؤخرًا وذلك بعد خلافه مع المدير الفني للفريق، المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم، على خلفية اعتراضه على استبداله خلال ديربي الرياض ضد النصر والذي خسره الهلال، على أرضية استاد الملك فهد، في إطار مؤجلات الجولة الثامنة من دوري المحترفين.

وظهرت ملامح الغضب على وجه لاعب الهلال، بيريرا بعد قرار مدربه البرتغالي باستبداله خلال المباراة ودخول البيروفي أندريه كاريلو بدلا منه، كما وجه بيريرا بعض الكلمات لمدربه جارديم، وتبادلًا الحديث بطريقة لفتت أنظار الجميع، قبل أن يتوجه النجم البرازيلي لمقاعد البدلاء.

ورفض مدرب الهلال جارديم اعتذار البرازيلي وعودته للتدريبات الجماعية، ليواصل اللاعب تدريباته الانفرادية، ليخرج بعدها المدرب ويوضح أن معاقبة بيريرا بالإبعاد كانت لمدة 10 أيام، وهذا ما حدث بالفعل وعاد اللاعب للتدريبات الجماعية بعد خسارة الفريق أمام الفتح في الدوري.

حمدالله

حمداللهقبل نهاية العام بأيام قليلة، شهدت الساحة الرياضية في المملكة، أزمة جديدة كان بطلها المحترف المغربي عبدالرزاق حمد الله، بعدما أعلن نادي الاتحاد تعاقده مع اللاعب في صفقة انتقال حر، بعد أن تم فسخ عقد اللاعب من جانب إدارة نادي النصر مؤخرًا لأسباب قانونية، لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي.

ورفضت إدارة نادي النصر كل الوساطات التي جرت في الأيام الماضية، لإنهاء أزمة المهاجم عبدالرزاق حمدالله بصورة ودية، بعد إعطاء اللاعب عدة فرص لدفع الشرط الجزائي البالغ نحو 20 مليون يورو، وعدم استجابته.

وتمسكت إدارة نادي النصر، برئاسة مسلي آل معمر، بموقفها القانوني، ضد لاعبها السابق بعد انتقاله إلى صفوف الاتحاد، وأبلغت نظيرتها النادي الجديد للاعب المغربي، برئاسة أنمار الحائلي، أنها سوف تصعد القضية قانونيًا وسوف تلجأ إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بشكوى تتضمن الأسباب المشروعة التي دفعتها إلى فسخ عقد حمدالله من طرف واحد، والمطالبة بالشرط الجزائي والمنصوص عليه بالعقد.

أزمة قيد النقاز

النقازفي شهر أكتوبر الماضي تعاقدت إدارة الأهلي مع التونسي حمدي النقاز، قادما من الزمالك المصري، لمدة موسم واحد فقط على سبيل الإعارة، على أن يعود لناديه المصري بعد نهاية الموسم الجاري، لتتفجر أزمة في الوسط الرياضي، بعد مشاركة اللاعب في مباراة الهلال، حيث قامت إدارة الأخير بتقديم احتجاج رسمي عقب المباراة التي انتهت بالتعادل بين الفريقين.

وقررت لجنة الانضباط والأخلاق استدعاء النقاز للاستماع له ولأخذ أقواله حول عدة مقاطع وصور في حساباته الرسمية أكد خلالها توقيعه لنادي الزمالك المصري. وفي النهاية، أصدرت لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم، قرارًا نهائيًا ورفضت قبول احتجاج نادي الهلال موضوعًا وأيدت قرار لجنة الانضباط والأخلاق، ومصادرة رسوم الاستئناف المدفوعة لحساب الاتحاد السعودي لكرة القدم.

باولينيو

باولينيوبعد أقل من شهرين من التعاقد، رحل البرازيلي باولينيو عن نادي الأهلي في سبتمبر الماضي، بعد فسخ التعاقد بين الطريفين بالتراضي، حيث تنازل اللاعب لإدارة النادي عن مقدم العقد البالغ مليوني دولار، وبعض الأمور المالية مقابل فسخ العقد نظرًا لظروف شخصية للاعب. وفي أول تعليق بعد رحيله، أكد باولينيو أن إدارة النادي حاولت مساعدته بكل الطرق ولكنها لم تستطيع حل أزمته وما حدث له من إشكاليات في البرازيل.

تراجع الأهلي

الاهليبعد مرور 14 جولة من عمر مسابقة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، تراجع فريق الأهلي في ترتيب جدول المسابقة فلم يكن ضمن فرق المقدمة التي تتنافس على اللقب أو مقاعد التأهل لدوري أبطال آسيا، بل ظهر الفريق في وضع صعب فلم يكن حتى ضمن الـ 10، ليكتفي بالمركز الحادي عشر برصيد 15 نقطة، ويفصله نقطة واحدة عن الباطن صاحب المركز الرابع عشر والمهدد بالهبوط.

كما تصدَّر النادي الأهلي قائمة الأندية الأعلى التزامًا بـ 75.147.323 ريالًا، بعدما أعلنت لجنة الكفاءة المالية للأندية الرياضية، عن الالتزامات المالية واجبة السداد حتى 30 سبتمبر 2021 لأندية دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين وأندية دوري يلو للدرجة الأولى، وتحدد يوم 26 يناير 2022 كآخر موعد للوفاء بها.

حكم مباراة الفتح

الفتحبعد مباراة الفتح والاتحاد بثمن نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، والتي انتهت بتأهل الاتحاد بعد الفوز بنتيجة 3-2، وقعت مشادات بين لاعبي الفتح وحكم المباراة أشهر بعدها الحكم خالد صلوي العديد من البطاقات.

وتقدم مجلس إدارة نادي الفتح، بشكوى رسمية للجنة الانضباط ضد الحكم خالد صلوي الذي قاد مباراة فريقه أمام نظيره الاتحاد، حيث أكد أن الحكم قد تجنى على فريقهم خلال مباراة الاتحاد كما فعل سابقًا أمام الأهلي والتعاون في الموسم الماضي ـ بحسب الخطاب ذاته ـ.

وطالب مجلس إدارة نادي الفتح، من لجنة الانضباط تطبيق مواد لائحة الانضباط على خالد صلوي ومعاقبته، منوهة إلى أنه تجنّى على الفريق أيضًا في تقريره الإداري بعد المباراة.