"أخصائية نفسية": بعض المتنمرين ساديون.. و"الطقطقة" بين مشجعي كرة القدم نوع من التنمر

الدكتورة روان حبالقالت الإخصائية النفسية الدكتورة روان حبال إنه وبحسب الدراسات فإن المتنمرين بعضهم في الأصل هم ذوو شخصية سادية، وبعضهم يعاني اضطراب الشخصية، مؤكدة أنه ليس كل متنمر بالضرورة يكون ساديا، ويظهر التنمر غالباً في الشغب الرياضي ومواقع التواصل الاجتماعي والألعاب الإلكترونية.

وأضافت حبال، في حديثها لـ"أخبار 24"، أن التنمر يُعرف بين المشجعين الرياضيين في السعودية بمصطلح "الطقطقة" بعد كل مباراة تخوضها الأندية المختلفة، وهو نوع من أنواع التنمر؛ فالمتنمرون يرون أن هزيمة الفريق الآخر تُعتبر وصمة عار ويجب التنمر عليهم.

وأشارت إلى أنه توجد أنواع مختلفة من التنمر، ولكن التعريف العلمي الأقرب لهذه الممارسة أنها شكل من أشكال الإساءة والإيذاء موجه من فرد أو مجموعة من الأفراد، كما أنها سلوك متكرر من أفعال مزعجة، سواء باللّفظ أو بالجسد أو عبر التواصل المختلف بين الأشخاص.

وبيّنت أن بعض المتنمرين يعتبرون التنمر الكروي بين مشجعي كرة القدم نوعا من أنواع المزح، وهذا خطأ، لأن مثل هذا التنمر مؤذٍ وله آثار جانبية تظهر على الفرد في الوقت الحالي أو في المستقبل وتتأثر بها شخصيته ومن الممكن أن تؤثر على علاقاته بالناس.