طبيب منتخب مصر يتحدث لـ"سبورت 24" عن موت اللاعبين المفاجئ.. ويعلق على لقطة "الغنام"

13,362 طبيب مصر وصلاح 1 طبيب مصر وصلاح

طبيب مصر وصلاحعلق طبيب المنتخب المصري لكرة القدم، محمد أبو العلا، على كثرة حالات وفيات اللاعبين داخل المستطيل الأخضر، خلال الأيام الأخيرة إثر الإصابة بالسكتة القلبية.

وشهدت الملاعب العربية 4 حالات وفاة خلال شهر ديسمبر الجاري، إثر السكتة القلبية التي تعرض لها 3 لاعبين ومدرب بدوريات مختلفة خلال تواجدهم مع فرقهم بمنافسات كرة القدم.

وقال طبيب المنتخب المصري في تصريحات خاصة لـ"سبورت 24" إن الوفيات بين الرياضيين أمر طبيعي حيث تصل نسبة الوفيات إلى رياضي من بين كل 100 ألف رياضي حول العالم، وهو قدر الله سبحانه وتعالى في النهاية.

واوضح الطبيب المصري، أن هذا الأمر تكرر كثيرًا، ولكن تزايد الحالات في وقت قريب والاهتمام الإعلامي لفت إليه الأنظار.

وشدد على أن السبب الرئيسي يرجع إلى عدم الاستعداد الجيد في الملاعب لهذا الأمر وعدم التدريب اللازم على الإسعافات الأولية، خاصة أن اللحظات الأولى والتعامل عند سقوطه، تشكل فارقًا كبيرًا في حياة اللاعب المصاب.

وأضاف "أبوالعلا" أن الدوري الإنجليزي شهد حالة مماثلة في مباراة نيوكاسل، عندما أصيب مشجع ولكن التعامل الجيد ونقله سريعًا إلى المستشفى أنقذه من الموت المحقق.

الغنام

وعلق طبيب المنتخب المصري، على إصرار الجهاز الطبي لنادي النصر على عدم إشراك اللاعب خالد الغنام بعد ارتفاع درجة حرارته بين شوطي مباراة فريقه أمام الحزم رغم تسجيله هدفًا في الشوط الأول.

وأكد أبو العلا أن الحالة غريبة، حيث بدأ اللاعب المباراة في التشكيل الأساسي للفريق، ما يعني أنه لا يعاني من أي شيء وأجرى الفحوصات اللازمة، ولكن قد يحدث وأن يصاب اللاعب، والجهاز الطبي سيكون ملزمًا بمنعه حال قياس درجة حرارته وارتفاعها عن "38" درجة، وهذا ما قد يكون حدث في حالة خالد الغنام.