حصلت على شهادة من "الملكية الفكرية".. مواطنة تكشف عن اختراعها جهازًا يفرز ويفرم النفايات بهدف التدوير

10,968 نورة العجمي 4 نورة العجمي

نورة العجمي كشفت ‏مصممة المنتجات نورة العجمي عن تفاصيل اختراعها "الجهاز الأخضر"، الذي يخدم في عملية التدوير الأولية من فرز وفرم النفايات وضغطها، ومن ثم نقلها إلى مصانع التدوير.

وقالت العجمي لـ"أخبار 24" إن الجهاز جهاز ذكي ويعمل بالطاقة الشمسية أو الكهربائية، ويقوم بفرز النفايات آلياً، ثم يقوم بفرم النفايات البلاستيكية وضغطها لتنقل بسهولة لمصانع إعادة التدوير لاستكمال عمليات التدوير.

وبيّنت أن فكرة الجهاز جاءت قبل 6 سنوات أثناء تأدية فريضة الحج وملاحظة النفايات البلاستيكية وأغلبها قوارير الماء الفارغة رغم الجهود المبذولة من كافة القطاعات في المشاعر المقدسة .

‏وذكرت العجمي أن الجهاز يرفع من مساهمة المواطنين والحجاج وتحويلهم من كونهم جزءًا من أسباب حدوث مشكلة النفايات البلاستيكية إلى عنصر فعال في التقليل منها وحلها لتحقق عائدا اقتصاديا عبر تدوير البلاستيك.

وأوضحت أن من مميزات الجهاز حجمه الذي يتناسب مع الأماكن ذات المساحات الصغيرة، كما أنه مناسب لذوي الاحتياجات الخاصة، ويمكن استخدامه على الخزانات الأرضية للنفايات ليستوعب كميات أكبر.

وبيّنت أنه بالإمكان ربط الجهاز بالمركز الأم لإرسال جميع البيانات من كمية البلاستك المدخلة أو الأعطال ما يُشكّل قاعدة بيانات عن فاعلية الجهاز ويساهم في دراسة تطويره مستقبلا.

ودعت الهيئات والجهات المعنية بالتدوير والحفاظ على البيئة للمساهمة وتبني الجهاز وتصنيعه، علماً بأنها حصلت على شهادة نموذج صناعي من الهيئة السعودية للملكية الفكرية وسمي بالأخضر نظرًا لرؤية وتوجه المملكة الخضراء .

جهازًا يفرز ويفرم النفايات بهدف التدوير