مع حلول ذكراها.. كيف كانت رحلة أول بشر يحلقون حول القمر قبل 53 عاما؟

2,421 رحلات الفضاء 1 رحلات الفضاء

رحلات الفضاءيحل اليوم (الجمعة) ذكرى دخول طاقم مركبة "أبولو 8" مدى حول القمر، لصبح رواد فضاء هذه المركبة هم أول بشر يحلقون حول القمر، وذلك في عام 1968.

وبدأت هذه الرحلة في 21 من ديسمبر عام 1968 عندما أطلقت وكالة ناسا الأمريكية من منطقة كايب كينيدي، مهمة "أبولو 8"، وعلى متنها رواد الفضاء فرانك بورمان، وجيمس لوفيل جونيور، وويليام أندريس.

وكانت مهمة رواد الفضاء حينها تتمثل في استعراض عملية الدخول في مدار القمر، وبالفعل نجحت المهمة في دخوله، لتكون بذلك أول مركبة فضائية مأهولة تقوم بذلك.

ووثقت الرحلة صور تليفزيونية، كما التقطت صور مذهلة للأرض والقمر من المركبة الفضائية، وأصبح رواد هذه المهمة، أول من رأى الجانب البعيد من القمر.

تفاصيل المهمة

استقر رواد الفضاء في مدار بلغ طول محوره الأصغر 114 ميلًا، فيما وصل طول محوره الأكبر إلى 118 ميلًا، ويميل مقداره 32.6 درجة، وعقب إطلاق المهمة بـ170 دقيقة، بدأت عملية الدخول في مسار انتقالي نحو القمر، وبعد انقضاء 201 دقيقة أطلقت "محركات التحكم بالتفاعل"، للابتعاد مسافة تكفي لحرق الوقود، ثم أعيد إطلاق محركات أخرى.

رحلات الفضاء

فقدان الاتصال

شهدت رحلة رواد الفضاء إلى القمر حادثة حقيقية وقعت مع المركبة "أبولو 8"، وهي فقدان الاتصال معها من جانب محطة الفضاء الرئيسية. فبعد ما يقارب الـ 69 ساعة من بداية عمل المهمة، وتحديدًا بعد 68 ساعة و58 دقيقة و45 ثانية من الإطلاق، وعندما حلقت أبولو 8 خلف القمر، فُقد الاتصال مع المركبة، إلا أنه في تلك اللحظة أصبح رواد الفضاء الثلاثة أول بشر يشاهدون الجانب الآخر والأبعد للقمر بأعينهم، وقضى رواد المهمة 20 ساعة في مدارهم حول القمر، دون نوم، لإنجاز جدول كامل من المهام.

رحلات الفضاء

أهداف المهمة ورحلة العودة

تضمنت أهداف المهمة الرئيسية تتبع المعالم البارزة على سطح القمر ومواقع الهبوط، والتصوير المجسّم العمودي، والتصوير الملاحي المجسّم، وبعد ذلك بدأت رحلة العودة إلى كوكب الأرض، بعد 89 ساعة و19 دقيقة و16 ثانية من الإطلاق، وأطلقت المحركات لمدة 3 دقائق، و23 ثانية للدخول في مسارٍ انتقالي نحو الأرض.

رحلات الفضاء

صور لا تنسى

التقط "بيل أندرس" صورة شهيرة، سميت فيما بعد بـ "شروق الأرض"، وأجرى رواد الفضاء حوالي 6 برامج تليفزيونية أثناء المهمة، وبثت هذه اللقاءات إلى جميع أنحاء العالم، وكانت رسالة طاقم مهمة أبولو للمشاهدين واضحة، حيث تمنوا لهم ليلة سعيدة، وحظًا سعيدًا، وعيد ميلاد سعيدا، وبثت هذه الرسالة بجودة عالية.

رحلات الفضاء

الهبوط على الأرض

في الـ 27 من ديسمبر عام 1968، هبطت مركبة أبولو في المحيط الهادي، في تمام الساعة 10:51 بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وكان الهبوط على بعد حوالي 5100 ياردة عن سفينة الإنقاذ "USS Yorktown"، وعقب 147 ساعة من الإطلاق وفي الوقت المحدد بالضبط.

ووفقاً للتخطيط المُسبق، ترددت الطائرات المروحية حول المركبة الفضائية، ولم ينشر أفراد الإنقاذ حتى شروق الشمس أي بعد 50 دقيقة من الهبوط، ووصل طاقم المركبة إلى سفينة الإنقاذ في الساعة 12:20 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

رحلات الفضاء