لا تحصل على عدد كاف من ساعات نوم؟.. احذر ما يمكن أن تواجهه

3,597 ساعات النوم 1 ساعات النوم

ساعات النوميؤدي الحصول على ساعات نوم قليلة لمشكلات صحية ونفسية، أقلها خطورة هو الشعور بالتعب والإرهاق الدائمين، وتتصاعد خطورتها لتصل إلى زيادة الوزن، ومنها إلى الإصابة بالسكري وبعض أمراض القلب.

وفي هذا التقرير نستعرض ما يحدث للجسد تفصيلا، عندما لا يحصل على عدد ساعات النوم الكافية له، والعوامل المؤثرة على عدد ساعات النوم التي نحتاجها.

العوامل المؤثرة على عدد ساعات النوم التي نحتاجها

جودة النوم

النوم لفترات متقطعة، بشكل متكرر، يعني عدم الحصول على نوم جيد، وجودة النوم لا تقل أهمية عن عدد الساعات التي يجب أن نحصل عليها.

النوم

الحمل

تؤدي التغيرات الهرمونية، والانزعاج البدني في انخفاض جودة النوم، خاصة في فترة الحمل، ما يؤثر على عدد ساعات النوم التي تحتاجها الحامل.

الحمل

التقدم في السن

يختلف نمط النوم الذي يحتاج إليه كبار السن، عن نمط النوم الذي يحتاج إليه الشباب، فالأكبر سنًا يكون نومهم أقل عمقًا ويستغرقون وقتًا أطول للخلود في النوم، وينامون لفترة أقصر، وعادة ما يستيقظون عدة مرات أثناء الليل.

كبار السن

الأرق

إذا كنت تعاني الأرق، أو لم تنم لعدد ساعات كاف، فعدد ساعات النوم الذي تحتاجه سيزداد.

الارق

ماذا يحدث للجسد عندما لا نحصل على ساعات نوم كافية؟

انخفاض المناعة

تضعف قلة النوم مناعة الجسم، ما يعرضنا للكثير من المشكلات الصحية، ووفقًا لعدد من الباحثين، فإن هناك علاقة متبادلة بين النوم وجهاز المناعة، ولهذا حين نصاب بنزلة برد أو إنفلونزا ينصح الأطباء بضرورة النوم والحصول على الراحة، كي يتعافى الجسد سريعًَا.

المناعة

مشاكل في القلب

الحصول على فترات نوم قصيرة، أقل من 5 ساعات في الليلة، أو أكثر من 9 ساعات في الليلة، يؤدي إلى تأثير سلبي على صحة القلب، وفقًا لما نشرته مجلة القلب الأوروبية، والتي أشارت إلى ازدياد فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية أو السكتة الدماغية مع قلة النوم، فضلًا عن مشاكل ارتفاع ضغط الدم، وسرعة ضربات القلب.

امراض القلب

خطر الإصابة بالسكري

يعد الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم، أو يحصلون على نومٍ أطول من المستحق، أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، ويعد النوم لـ 7 إلى 8 ساعات هو النطاق الأمثل لتجنب مشكلات إفراز الأنسولين التي تعتبر السبب الرئيسي في الإصابة بالسكري.

السكري

صعوبة التركيز

تتسبب قلة النوم في مشاكل بقدرات الشخص على التركيز وربما التذكر، وهو ما يفسَّر بأن الحرمان من النوم يؤثر على وظائف الدماغ، بما في ذلك القدرة على اتخاذ القرار وحل المشكلات.

صعوبة التركيز

زيادة الوزن

تشير بعض الدراسات إلى أن هناك علاقة بين النوم والوزن، فالأشخاص الذين ينامون لعدد ساعات أقل من 5 ساعات كل ليلة، أكثر عرضة لزيادة الوزن، وبالتالي الإصابة بالسمنة، أكثر من الأشخاص الذين ينامون بين 7 و8 ساعات.

الوزن

جلد شاحب

تنعكس قلة النوم على المظهر الخارجي للشخص وبشرته، فقلة النوم، تجعل الوجه يبدو شاحبًا ويصيب البشرة بالجفاف، ويعاني الذين لا يحصلون على عدد ساعات نوم كافية التجاعيد وبقع البشرة، على عكس الذين ينامون جيدًا.

النوم