محكمة ألمانية: انزلاق الموظف أثناء انتقاله من السرير إلى حاسوبه وهو يعمل عن بعد "إصابة عمل"

4,914 محكمة ألمانية: انزلاق الموظف أثناء انتقاله من السرير إلى حاسوبه وهو يعمل من المنزل “إصابة عمل” 2 محكمة ألمانية: انزلاق الموظف أثناء انتقاله من السرير إلى حاسوبه وهو يعمل من المنزل “إصابة عمل”

محكمة ألمانية: انزلاق الموظف أثناء انتقاله من السرير إلى حاسوبه وهو يعمل من المنزل “إصابة عمل”قضت المحكمة الاجتماعية الفيدرالية في ألمانيا بأن انزلاق أو سقوط الموظف أثناء تحركه صباحاً من السرير إلى حاسوبه الشخصي ومكتبه الخاص للدوام من المنزل عن بعد، تعد إصابة عمل توجب التعويض والمطالبة بالتأمين.

وأرجعت المحكمة - وهي المسؤولة عن نظر قضايا الضمان الاجتماعي - حكمها إلى أن "الموظف عادة ما يبدأ العمل في الصباح من المنزل دون تناول وجبة الإفطار" من غير أن توضح العلاقة بين سبب الحكم وقرارها في القضية. 

وجاء قرار المحكمة بعد نظرها في واقعة انزلاق موظف وكسِر ظهره وهو يمشي على الدرج في طريقه إلى مكتبه في الطابق الذي يقع أسفل غرفة نومه.

وتضمن نص الحكم أن الرجل "يمكنه المطالبة بالتأمين والتعويض ضد الحوادث في مكان العمل لأنه كان يتنقل بغية القيام بوظيفته ولأنه عادة ما يبدأ العمل في مكتبه بالمنزل على الفور دون تناول الإفطار مسبقا".

وأشارت المحكمة إلى أنه يمكن اعتبار الحركة الصباحية الأولى من السرير إلى المكتب الشخصي داخل المنزل وكأنها الطريق إلى العمل.

وأضافت أنه إذا قام الموظف المؤمن عليه بنشاط في منزله أو في مكان آخر فيتم توفير غطاء التأمين بالقدر نفسه كما لو كان بمقر الشركة.

يشار إلى أن شركة التأمين الخاصة بصاحب العمل رفضت تغطية الحادث، كما حدث اختلاف بين محكمتين حول ما إذا كانت الرحلة الصباحية القصيرة تماثل رحلة التوجه إلى العمل أم لا.