بعضها بارتفاع أكثر من 3 آلاف متر.. في اليوم العالمي للجبال تعرف على أعلى قمم المملكة

11,127 الجبال 0 الجبال

الجباليحتفي العالم في 11 ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للجبال، وفيما تسود نظرية بين السعوديين، بأن قمة جبل "السودة" هي الأعلى في المملكة، كشف الاتحاد السعودي للتسلق في وقت سابق، أن قمة جبل "فرواع" في محافظة الحرجة بعسير؛ هي الأعلى.

وأوضح الاتحاد السعودي للتسلق، أنه تم إجراء قياس ميداني لمرتفعات عسير في عام 2018، بمشاركة متخصصين أمريكيين وفريق من المتسلقين السعوديين، باستخدام نظام GNSS وعلى أقمار صناعية خاصة مختلفة عن نظام GPS، قيست الارتفاعات بدقة وبنسبة خطأ لا تتجاوز 10 سم.

وأشار الاتحاد، إلى أن جبل فرواع يبلغ ارتفاعه عن سطح البحر 3009 أمتار، فيما يبلغ ارتفاع أعلى نقطة في جبل السودة 3007 أمتار، لكن هناك جبل أخرى في المملكة تقارب هذا الارتفاع، وفي هذا التقرير نتعرف على أعلى 10 جبال في المملكة.

في اليوم العالمي للجبال تعرف على أعلى قمم المملكة

سلسلة جبال السروات

نتجت سلسلة جبال السروات، عن تصدع في البحر الأحمر، ويتراوح ارتفاعها بين 800 متر لأكثر من 3000 مترًا فوق سطح البحر.

وتصل هذه السلسلة الجبلية حتى العاصمة اليمنية صنعاء، ويصل ارتفاعها حتى 3666 مترًا عن سطح البحر في ناحيتها الغربية.

وتضم هذه السلسلة جبل فرواع بمنطقة عسير، وجبل السودة بمنطقة عسير أيضًا وعلى بعد 20 كيلو مترًا من مدينة أبها.

إضافة إلى جبل نطفاء ويبلغ ارتفاعه 2.965مترًا، وجبل وراب ويصل ارتفاعه إلى 2.948 مترًا، وجبل المجاز وارتفاعه 2.902 مترًا، وجبال السقى بارتفاع 2.863 مترًا، وجبل مشرف بارتفاع 2.859 مترًا، وجبل خلقه بارتفاع 2.850 مترًا، وجبل نهران بارتفاع 2.837 مترًا، وجبل الصهلاء بارتفاع 2.837 مترًا.

سلسلة جبال السروات

جبال القهر

فيما تعد جبال القهر، بمنطقة جازان، من أعلى قمم الجبال في المملكة، وتشتهر بأشكالها المتناسقة وتكويناتها الصخرية الفريدة، وتضم وادي لجب، وهو من أجمل الوجهات السياحية بالمملكة، كما تضم أشجار الشطب النادرة وأشجار العرعر وأنواع الصنوبريات.

جبال القهر

جبال اللوز

أما جبال اللوز بمنطقة تبوك، فتعد أعلى قمة جبلية في نيوم بارتفاع يصل إلى أكثر من 2500 مترًا، ويعيش فيه الوعل والذئب العربي ويتميز بغطاء نباتي متنوع، فيما تكتسي قمته بالثلوج في الشتاء.

جبال اللوز

جبل شدا الأعلى

يعد جبل شدا الأعلى في منطقة الباجة، من أكثر الجبال في المملكة ارتفاعًا، ويرتفع عن سطح البحر بـ 2200 مترًا، ويضم محمية طبيعية منذ 1422 هـ وبها أشجار العرعر والعتم، وحيوانات النمر والذئب والعربيان والضبع المخطط والثعالب والوشق، وغيرها من أنواع الطيور.

 اليوم العالمي للجبال