أعلن وزير الثقافة، الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، عن تسمية عام 2022م بـ"عام القهوة السعودية"، على أن يصحب ذلك العديد من الأنشطة والمبادرات والفعاليات على مدار العام، احتفالا بهذا العنصر الثقافي المرتبط بهوية وثقافة المملكة.

واكتشفت أشجار البن التي تصنع منه القهوة قبل عدة قرون، وانتشرت في أرجاء المعمورة حتى صارت من أهم المشروبات، بين المشاهير والمثقفين، وصارت تقدم بطرق مختلفة وإضافات عديدة.

نستعرض هنا تاريخ اكتشاف أشجار البن وأسعار أغلى أنواعه وجهود المملكة لتنمية زراعته.

1- تاريخ اكتشافها: من المعتقد أن أجداد قبيلة الأورومو في إثيوبيا، هم أول من اكتشف وتعرف على الأثر المنشط لحبوب القهوة، وظهر أقرب دليل موثوق به على معرفة شجرة البن، في منتصف القرن الـ 15 في اليمن، بعد أن انتشرت من إثيوبيا إليها وإلى مصر وشبه الجزيرة العربية، ثم إلى أرمينيا وبلاد فارس وتركيا وشمالي إفريقيا.
2- أنواعها: تنتج ثمار البن التي تحتوي على حبوب القهوة من شجيرات دائمة الخضرة، والنوعان الأكثر شيوعاً هما كافيا كانيفورا وكافيا أرابيكا؛ وهناك أنواع أخرى تزرع في أمريكا اللاتينية، وجنوب شرق آسيا، وإفريقيا.
3- 60 مزرعة نموذجية: عملت المملكة على تعزيز إنتاج محصول البن في المدرجات الزراعية عبر إنشاء 60 مزرعة نموذجية للبن، وذلك تزامنًا مع احتفاء دول العالم باليوم العالمي للقهوة الذي يصادف الأول من أكتوبر كل عام.
4- التطوير في 3 مناطق: ودعمت الوزارة تطوير إنتاج البن في مناطق جازان والباحة وعسير، كما أطلقت برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، وجعلت من أهم مستهدفاته تطوير زراعة البن وتنميتها، إضافة إلى دعمها لأكثر من 30 ألف مزارع.
5- 400 ألف شجرة: يوجد بالمملكة أكثر من 400 ألف شجرة بن تدعم صناعة القهوة في السعودية، حيث تتصدر جازان المساحات المزروعة بـ122 هكتارًا، كما تعد المملكة من أكثر دول العالم استهلاكًا للبن، ما يعزز العمل بشكل كبير على إكثار زراعته لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الناتج المحلي مستقبلًا ورفع العائد الاقتصادي.
6- فوائد القهوة: فيتامينات ومعادن مكونات القهوة مصدر غني بمضادات الأكسدة، ومصدر جيد للفيتامينات والمعادن كالمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والنياسين، والكولين، كما أن استهلاك جرعات عالية من الكافيين يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين فيقل الشعور بالنعاس، ويعزز اليقظة.
7- فوائد القهوة: تقلل فرص الإصابة بالسكري والكوليسترول قد تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والإصابة بحصوات المرارة، وتخفض مستويات الكوليسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية في الدم، مع شرب 6 إلى 8 أكواب يومياً، كما تحسن مستويات ضغط الدم لدى كبار السن.
8- أغلى أنواعها: تختلف أسعار القهوة عالميا ومنها قهوة كونا هاواي بسعر الرطل 34 دولارا، قهوة فازيندا سانتا إينز 50 دولارا، قهوة سانت هيلانة 79 دولارا، قهوة كوبي لواك 160 دولارا، قهوة هاسيندا لا إزميرالدا 350 دولارًا، قهوة العاج الأسود وسعر الفنجان 50 دولارًا، لذلك يعد من أغلى أنواع القهوة.