استمتاع بالطعام والثقافة.. 5 رحلات مدهشة بالقطار في آسيا

3,810 قطارات 0 قطارات

قطاراتتسببت جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، في تفرقة شمل كثير من العائلات، وإلغاء حفلات زفاف أو رحلات طال انتظارها، وبينما يفتقد بعض معتادي السفر، آخر رحلاتهم قبل الجائحة في عام 2019، يخطط آخرون لتعديل طريقة سفرهم وتغيير وسيلتها.

ووفقًا لاستطلاع أجرته "اتجاهات السفر العالمية" في عام 2021، على 8000 مسافر حول العالم، فإن 78% من المسافرين يبحثون عن تجارب سفر تخفف من التوتر، فيما رأى 61% ضرورة أن تكون رحلاتهم أبطأ وأطول مما كانت عليه في الماضي.

وفي الوقت الذي يكون فيه السفر بالقطار مجرد تذكرة ووسيلة رحلة، يتطلع آخرون للاستمتاع برحلة مع مسارات القطار الخلابة والتمتع بأفضل المناظر الطبيعية، وفرصة لإعادة الاتصال بالأحباب، وفي هذا التقرير نستعرض -وفقًا لموقع سي إن إن بنسخته الإنجليزية- أفضل رحلات القطار المدهشة عبر آسيا، وما فيها من استمتاع بالطعام والثقافة الآسيوية.

قطار الشرق السريع - بلموند

من الممكن أن تكون قد سمعت عن "قطار الشرق السريع"، نعم الاسم نفسه من قصص أجاثا كريستي، ورحلة هذا القطار ذات طابع رومانسي في كثير من الأحيان بين باريس وإسطنبول، وامتدت رحلاته من عام 1883 إلى عام 2009.

وبعد توقف خدمة السكك الحديدة عن العمل في هذا المسار، اشترت مجموعة فنادق بلموند عربات القطار وأنشأت مجموعتها الخاصة من مغامرات القطارات الرومانسية، والتي احتفظت بالاسم نفسه.

ويمكن للمسافرين عبر آسيا الاستمتاع بسحر العالم القديم على متن قطار الشرق السريع وهي رحلة تستغرق 4 أيام بين بانكوك وسنغافورة والتوقف عند نهر "كواي" وزيارة كوالالمبور.

قطار الشرق السريع - بلموند

قطار "سفن ستارز" - اليابان

قد تشتهر القطارات اليابانية بسرعتها، إلا أن تجربة قطارات "سفن ستارز"، أحد قطارات النوم الفاخرة، تعد تجربة فريدة، وإذا كنت تبحث عن الراحة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية، فليس هناك منافس لهذه القطارات.

وعلى عكس عادة القطارات اليابانية، فإن الرحلة بـ "سفن ستارز" أبطأ، لكي تعطي الفرصة للمسافرين لمشاهدة أوضح لمحافظات كيوشو السبع والتي تجمع بين الإطلالة الجبلية والإطلالة على المحيط في الوقت نفسه.

وعبر رحلة تستغرق 4 أيام، يتمكن المسافرون من زيارة الينابيع الساخنة، والتعرف على الحرف اليدوية المحلية في مدينة أويتا، وأكثر من ذلك بكثير.

في الرحلة التي تستغرق أربعة أيام، سيتمكن الضيوف من الاستحمام في حمام الينابيع الساخنة في بيبو، وتجربة ريوكان من فئة الخمس نجوم (نزل ياباني)، والتعرف على الحرف المحلية في مدينة أويتا، وأكثر من ذلك بكثير.

قطار "سفن ستارز" - اليابان

الخط الرئيسي - سيريلانكا

يعد القطار هو همزة الوصل بين مملكة كاندي السابقة، وإيلا القرية الجبلية في الجنوب، وهي القرية التي يجب زيارتها عند المرور بسريلانكا، ويعد خط القطار هذا مثاليًا للمسافرين، الذين لا يمانعون ببعض الفوضى.

وتتميز عربة الدرجة الأولى في القطار ذي اللون الأزرق الفاتح بتكييف الهواء ونوافذ بانورامية بحيث يمكن للركاب الاستمتاع بالمناظر الخضراء الشاسعة للتلال المتدحرجة والجسور الحجرية والمنحدرات والغابات والعقارات الكبرى.

وتكون مقصورات الدرجتين الثانية والثالثة، أكثر ازدحامًا ودون مقاعد، ويمكن أن تجد بعض البائعين في القطار يتنقلون بين المسافرين، ويقدمون الحلويات والمخبوزات إضافة إلى الشاي، فيما يستمتع البعض بتدلي أرجله من العربة أو إخراج رأسه لاستنشاق النسيم من النوافذ.

تستغرق الرحلة من سبع إلى تسع ساعات، وتتراوح أسعار التذاكر من 0.80 دولار إلى 20 دولارًا، اعتمادًا على فئة الأجرة: بشكل عام، يمكن اعتبار هذا القطار طريقة لا تُنسى لقضاء يوم ممتع.

الخط الرئيسي - سيريلانكا

قصر على عجلات - الهند

يعد قطار "قصر على عجلات" الهندي، من تجارب السكك الحديدية الفريدة التي لا يمكن مقارنتها مع أي من تجارب السكك الحديدية الأخرى، ويعبر القطار شمال الهند، وأطلق في عام 1982، ويتميز بالمقصورات التي استخدمها ملوك ولاية "راجستان" قبل الاستقلال، وتم تجديدها عام 2009.

ويمكن للمسافرين تجربة أثاث العربات المزخرف والمزين بالحرير والأخشاب، علاوة على أدوات المائدة المصنوعة من الفضة، ويتكون القطار من عربتين مخصصتين لتناول الطعام، إضافة لمنتجع صحي ملكي.

وتتضمن الرحلة التي تستغرق 8 أيام في الشهور من سبتمبر إلى أبريل كل عام، وتبدأ من العاصمة دلهي، عروضًا ترفيهية، ويستمتع المسافر بالحصون التاريخية والقصور ومواقع التراث العالمي لليونسكو والمتنزهات الوطنية.

ومن المقرر أن يخضع القطار لعملية تجديد كبيرة في مايو 2022، قبل الشروع في الرحلات المنتظمة مع الربع الأخير من 2022 في سبتمبر المقبل.

قصر على عجلات - الهند

سكة حديد في الغابة - تايوان

إذا كنت ترغب في اختبار مسارات رحلات القطار التي تتقاطع فيها مشاهد الغابات والجبال والمحيط، عليك بحجز مقعد لك على قطار سكة حديد غابة أليشان، والذي أنشئ قبل 100 عام، واستخدم في البداية لنقل الأخشاب، واستهل مساره السياحي عام 1933.

يمر الركاب خلال الرحلة التي تستمر 3 ساعات في أكثر من 50 نفقًا وفوق 75 جسرًا، بالإضافة إلى معالم طبيعية متنوعة وخلابة، تضمّ أنهارًا، وشلالات، وغابات كثيفة وقمم الجبال الضبابية.

سكة حديد في الغابة - تايوان