قصة نجاح الدكتورة حنان بلخي التي مدد "الوزراء" إعارتها لمنظمة الصحة العالمية

11,124 بلخي 3 بلخي

بلخيأصدر مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدت اليوم الثلاثاء برئاسة خادم الحرمين الشريفين قراراً بتمديد إعارة خدمات الدكتورة حنان بنت حسن بلخي، للعمل في منظمة الصحة العالمية.

وتشغل الدكتورة حنان بلخي منصب مساعد مدير منظمة الصحة العالمية لشؤون المضادات الحيوية، منذ 8 مارس 2019 الموافق 1 رجب 1440هـ.

وحصلت الدكتورة حنان على شهادة بكالوريوس الطب من جامعة الملك عبد العزيز عام 1991م، وعلى البورد الأمريكي في طب الأطفال عام 1996م، في تخصص طب الأمراض المعدية للأطفال وماجستير في التعليم الطبي من جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بالحرس الوطني.

كما حصلت على الزمالة الأمريكية في تخصص الأمراض المعدية للأطفال بمستشفى كليفلاند كلينك، وعلى البورد الأمريكي في طب الأمراض المعدية للأطفال عام 1999م.

- نالت جائزة الباحث عام 2009 وجائزة الباحث المتقدم عام 2013 من مركز الملك عبد الله العالمي، وحصلت على منح عدة للقيام بالأبحاث العلمية، ونشرت أكثر من 90 بحثا في مجلات علمية محكمة وشاركت بأكثر من 100 ملخص بحثي في مؤتمرات محلية وعالمية.

- انتُخبت بلخي في نوفمبر 2015 لمنصب المستشار الدولي لجمعية SHEA لمدة سنتين، تثميناً لخبرتها في مجال مكافحة العدوى ولجهودها العلمية والإدارية في ذلك المجال على مدى 16 عاماً.

- تسلمت نيابة عن قسم مكافحة العدوى بوزارة الحرس الوطني، جائزة (award SHEA-APIC Partnership First The) من أهم جمعيتين بالولايات المتحدة وكانت الجائزة عن مكافحة العدوى.

- مثلت وزارة الحرس الوطني في لجان مكافحة العدوى، والأمصال والتطعيمات، والأمراض المعدية، والاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية، كما انتخبت عضوة في الجمعية السعودية للأمراض المعدية لدى الأطفال، وجمعية شمال أمريكا لعدوى المستشفيات (SHEA)، واللجنة العلمية الأوروبية للمايكرو بايولوجي والأمراض المعدية (ECCMID)، واللجنة العلمية للمؤتمر العالمي لمكافحة العدوى (ICPIC).

- وشغلت الدكتورة حنان منصب المدير التنفيذي لإدارة مكافحة العدوى في الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني، وأستاذ طب الأطفال والأمراض المعدية، بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية، وتعد من أشهر العلماء في المملكة والمنطقة العربية في مجال مكافحة العدوى.

- وشاركت في العديد من اللجان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، مثل: لجنة مراجعة لوائح الصحة العالمية (IHRRC)، واللجنة الاستراتيجية والاستشارية للحد من نشوء البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية (AMR STAG)، واللجنة الاستشارية للاستخدام الأمثل للمضادات في الحيوان (AGISAR).