"الزعاق": البرد الفعلي يبدأ خلال أيام.. وهذه علاقة سنام الإبل بتغيرات المناخ (فيديو)

18,729 سنام الإبل 2 سنام الإبل

سنام الإبلأوضح الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق علاقة سنام الإبل بالتغيرات المناخية، مبيناً أن البرد الفعلي سيبدأ خلال الأيام المقبلة على المملكة.

وقال الزعاق إن علاقة البشر بالإبل والسماء علاقة استدلالية، حيث إننا نستدل بسلوكيات الإبل وحركات النجوم على دخول المواسم، مضيفاً أن العرب كانوا يعرفون بداية البرد من شروق نجوم سنام الناقة بالجهة الشمالية الشرقية قبيل شروق الشمس.

وأضاف وفقاً لـ"العربية" أن سنام الناقة يدلنا على القطب، والقطب يدلنا على الشمال، والعامة يسمونه بالجدي، لافتاً إلى أن ميزان الحرارة يبدأ هذه الأيام بالانخفاض التدريجي تباعاً مع مرور الأيام، وهذا يعد مؤشراً على قرب بداية البرد الفعلي.

وأشار إلى أن البرد الجاد لا يتحقق إلا بوصول الشمس لأقصى ميل لها ناحية الجنوب بما يسمى المنقلب الشتوي، وذلك يوم 21 ديسمبر المقبل، موضحاً أنه بعد شهر من الآن يتوسط شمال البلاد مع برد الأزيرق، وحينها يبدأ المرتفع السيبيري بالتأثير المباشر علينا.

وبين أن العامة قالوا قديماً إنه لا برد إلا بعد الانصراف، أي لا يأتينا البرد الشديد الذي يدخل مع الإنسان في فراشه ويخرج البخار من الأفواه ويجعل الرياح الشمالية الباردة تهب، إلا بعدما تنصرف الشمس من الجهة الجنوبية إلى الجهة الشمالية.