يستمر حتى يناير.. مزارعو جازان يجنون حصادهم السنوي من "البن الخولاني" (صور)

5,196 البن الخولاني 2 البن الخولاني

البن الخولانيبدأ المزارعون بمحافظات القطاع الجبلي بمنطقة جازان حاليًا، جني محصولهم من "البن الخولاني" المميز بجودته الذي تبدأ تباشير قطفه من شهر أكتوبر ويستمر حتى يناير سنوياً .

ويعتني المزارعون خلال مرحلة الجني بثمار البن بقطفها ووضعها في جرابٍ خاصة، قبل أن تبدأ مرحلة التجفيف بوضع ثمار البن في أماكن مخصصة في الظل ويتم خلالها تقليب الثمار لمدة تصل لـ3 أسابيع، لتبدأ مرحلة أخرى في المطاحن لفصل ثمار البن عن القشور ومن ثم مرحلتا الحمص والطحن.

وأسهمت هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان في دعم مزارعي البن بتقديم 344 ألف شتلة بن، من محطة الأبحاث الزراعية بالهيئة وتوزيعها على المزارعين منذ عام 2016 وحتى نهاية العام الماضي، ضمن مبادرة أرامكو ومشروع تأهيل المدرجات الزراعية ومبادرة الهيئة لإيصال الشتلات للمزارعين.

وبلغ عدد مزارعي البن العام الماضي، وفقًا لإحصاءات هيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان، 1596 مزارعًا منهم 919 مزارعًا في محافظة الداير بني مالك، فيما بلغ عدد أشجار البن 269 ألف شجرة، منها أكثر من 171 ألف شجرة في محافظة الداير، فيما بلغ متوسط الإنتاج السنوي أكثر من 685 ألف كيلوجراماً في مختلف مزارع المحافظات الجبلية التي تشمل إلى جانب الداير بني مالك محافظات فيفا والريث والعيدابي والعارضة وهروب.

وعزز مهرجان البن السنوي الذي احتضنته محافظة الداير بني مالك خلال السنوات الـ8 الماضية من الاهتمام بزراعة البن كمنتج اقتصادي ذي قيمة، مما ساعد في التعريف بمنتج البن والتوسع في زراعته واستثمار محصوله ذي الجودة العالية.

البن الخولانيالبن الخولانيالبن الخولانيالبن الخولاني