تماشياً مع النظام العالمي.. "النيابة" توضح المقصود بالقياس والمعايرة

5,691 تماشياً مع النظام العالمي.. "النيابة" توضح المقصود بالقياس والمعايرة 1 تماشياً مع النظام العالمي.. "النيابة" توضح المقصود بالقياس والمعايرة

تماشياً مع النظام العالمي.. "النيابة" توضح المقصود بالقياس والمعايرة أوضحت النيابة العامة المقصود بالقياس والمعايرة، وذلك بهدف الحماية الجزائية وتماشياً مع النظام العالمي، وتسهيل عمليات التبادل التجاري للسلع بين المملكة ودول العالم.

وقالت النيابة إن القياس عبارة عن مجموعة من العمليات تهدف إلى إيجاد قيمة كمية ما، بينما المعايرة هي مجموعة العمليات التي تبين - تحت شروط معينة - العلاقة بين القيم المبينة بواسطة جهاز قياس أو نظام قياس والقيم المعلومة المناظرة للكمية المقيسة.

وأشارت إلى أن النظام الدولي للوحدات يُتخذ كأساس لوحدات القياس التي يرجع إليها في جميع القياسات في المملكة، مبينةً أنه يجب على جميع المختبرات استخدام وحدات النظام الدولي.

ونوهت إلى أن وحدات النظام الدولي مبنية على عدد من الوحدات الأساسية منها وحدة الطول "المتر"، وحدة الزمن "الثانية"، وحدة الكتلة "الكيلوغرام"، وحدة درجة الحرارة "الكلفن"، وحدة شدة التيار الكهربائي "الأمبير"، وحدة كمية المادة "المول"، وحدة شدة الإضاءة "الشمعة".