دراسة تكشف عن المشروب رقم واحد في إنقاص الوزن

147,327 الكمون 4 الكمون

الكمونيبحث الكثير من الأشخاص عن طرق ناجعة لإنقاص أوزانهم للتمتع بصحة جيدة، فيلجؤون إلى إدخال العديد من الأطعمة والمشروبات إلى نظامهم الغذائي للحصول على نتائج مرضية.

ويعد شرب الماء أو الشاي الأخضر من أكثر الطرق الشائعة لإنقاص الوزن، حيث أكدت دراسة حديثة تستند إلى بيانات من المسح الوطني لفحص الصحة الوطنية (NHANES) في أمريكا، والمنشورة في مجلة "Annals of Family Medicine" الطبية، وجود ارتباط وثيق بين شرب الماء والسمنة، وتؤكد أن تناول كميات أكثر من المياه يدعم عملية خسارة الوزن.

إلا أن دراسة حديثة نشرتها مجلة "Eat This, Not That" الأمريكية؛ المعنية بشؤون التغذية، كشفت عن مشروب ساخن يعد رقم 1 في عملية خسارة الوزن، ويتفوق على كل ما سبق في دعم عملية خسارة الوزن بسبب خصائصه الفريدة، وهو ماء الكمون الساخن.

الكمون

خصائص فريدة للكمون

أكدت الخبيرة المتخصصة في مجال التغذية، الدكتورة "تيريسا بيست"، أن شرب ماء الكمون الساخن يدعم عملية خسارة الوزن بشكل فعلي.

وأشارت إلى أن مشروب الكمون يمكن تحضيره بسهولة في المنزل عن طريق غلي بذور الكمون المجففة، التي تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تدعم تحسين جهاز المناعة وصحة الأمعاء وتقلل الالتهابات وتبعد أمراض السرطان.

وبينت أن الكثير من الأبحاث أجريت حول فوائد الكمون في تقليل نسبة الدهون في الجسم، وأظهرت زيادة معدل الأيض لدى الأشخاص الذين يعانون مشكلة عدم فقدان الوزن، حيث تبين حدوث تمثيل غذائي أسرع لديهم وحرق للسعرات بمعدل أكبر.

تجربة سريرية

ولفتت الدراسة إلى تجربة سريرية أجريت على 88 امرأة بدينة، بعضهن تناول الزبادي مع الكمون مرتين يوميا بينما منحت المجموعة الضابطة الزبادي بلا كمون، وأظهرت النتائج المنشورة في مجلة "National Institutes of Health" أن النساء اللائي تناولن الكمون، انخفض وزنهن بشكل كبير وتراجع لديهن مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر وكتلة الدهون.

كما بينت الدارسة انخفاض مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية في الدم وكوليسترول "LDL" السيئ مع زيادة معدلات الكوليسترول الجيد "HDL" لديهن.

وأوضحت الخبيرة "بيست" أن ماء الكمون يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدّم من خلال مساعدة الخلايا على الاستجابة بشكل صحيح للجلوكوز والأنسولين، حيث يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدّم إلى تخزين الجلوكوز في خلايا الإنسان بنسب تزيد على احتياجات الخلية من الطاقة والتي تتحول بدورها إلى دهون.

الكمون

طريقة التحضير

وتحدثت بيست عن طريقة تحضير مشروب ماء الكمون، حيث تؤكد أنه يمكن شربه ساخنا أو باردا، ويتم عن طريق نقع ملعقة كبيرة من بذور الكمون في كوب أو اثنين من الماء طوال الليل، وفي الصباح يتم غلي المزيج لمدة خمس دقائق، وبعد أن يبرد تتم تصفية البذور وسكبها فوق الثلج، أو القيام بإعادة تسخينها لمحبي شربه ساخنا، قائلة إنه من الممكن لتلافي طعمه غير المحبب لدى البعض وضع قليل من التحلية الطبيعية أو القرفة إلى المشروب لتحسين نكهته.

فوائد أخرى

وكشف خبراء في مجال التغذية عن فوائد أخرى لمشروب الكمون خاصة قبل النوم، أبرزها التغلب على الأرق، وتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي، وتنظيم حركة الأمعاء، وتعزيز فعالية إنزيمات الهضم، وتنظيم ضغط الدّم ومعدل ضربات القلب، ويحمي كذلك من أمراض القلب وينظم الضغط ومعدل ضربات القلب، ويعالج بعض الأمراض الناتجة عن الالتهابات، مثل: الربو، ومحاربة التوتر، ويقي من الاضطرابات الجنسية، وهو أيضا مضاد للبكتيريا، ويحارب السرطان ويساعد في تقوية الذاكرة.