باحثون أمريكيون يكتشفون وجود مادة خطيرة في الوجبات السريعة.. وهذه أضرارها

7,692 الوجبات السريعة 0 الوجبات السريعة

الوجبات السريعةكشف باحثون من جامعة جورج واشنطن عن أن 80% من الوجبات السريعة التي عملوا على تحليل عناصرها الغذائية، وجدوا احتواءها على مادة الفثالات، التي تستخدم لجعل البلاستيك مرنًا، وتستخدم في صنع مئات المنتجات الصناعية مثل الصابون والشامبو والأكياس البلاستيكية.

وأظهرت دراسات سابقة أن هذه المادة تسبب العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك السرطان وتلف الكبد والعقم، بالإضافة إلى صعوبة التعلم واضطراب الانتباه لدى الأطفال.

وركز الباحثون في دراستهم وفقًا لمجلة "علوم التعرض وعلم الأوبئة البيئية" على عينات من وجبات سريعة لعلامات تجارية شتى، وكان معيار الاختيار طبقًا لأكثرها مبيعا، وهي الهامبرغر والبطاطا المقلية والبيتزا بالجبن والدجاج المقلي.

وجاءت النتائج بأن العناصر المصنوعة من اللحوم تحتوي على مستويات أعلى من الفثالات مقارنة بالبطاطا المقلية وبيتزا الجبن، وأن 81% من هذه الفثالات كانت من نوع يسمى (DnBP)، ويرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض الربو.

ويعتقد الباحثون أن وصول مادة الفثالات إلى هذه الوجبات الغذائية يتم من خلال سلسلة التوريد، أو من خلال معدات المعالجة والتعبئة والقفازات البلاستيكية التي يرتديها الموظفون.

وتشير الباحثة المشاركة في الدراسة، آمي زوتا، إلى أن هذه الدراسة تثير مخاوف من أن الأميركيين من ذوي الدخل المنخفض يتعرضون بصورة أكثر من غيرهم للفثالات، فيما كشف تقرير لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها وجد في عام 2019 أن السود غير اللاتينيين تعرضوا لمادة الفثالات بشكل أكبر مقارنة بالبيض.