للرجال.. هذه الفحوص ينبغي إجراؤها بشكل دوري

22,293 فحوصات 5 فحوصات

فحوصاتيجب على الشخص الطبيعي أن يقوم ببعض الفحوص من آن لآخر للاطمئنان على حالته الصحية، وخاصة الرجال في مختلف المراحل العمرية، وهناك فحوص يوصي بها الخبراء في مختلف أرجاء العالم.

فحص سكر الدّم

يعد الفحص السنوي لمستوى الجلوكوز في الدّم أمرًا ضروريًا للرجال غير المصابين بالسكري، لتقليل احتمالية الإصابة به، والذي تعرض الإصابة به لعدد من المضاعفات الجسدية.

فحص الجلد

على الذين أصيبوا بحروق أو لديهم تاريخ عائلي بإصابات في الجلد، أن يقوموا بفحص دوري للجلد، من قبل متخصصين.

فحص ضغط الدّم والكوليسترول

يعد ارتفاع ضغط الدّم هو السبب الرئيس للإصابة بالسكتة الدماغية، وهو أمر خطير، لتأثيره على القلب والأوعية الدموية، ولذلك يجب إجراء فحص لضغط الدّم والأوعية لمن تزيد أعمارهم على 20 عامًا.

اختبار إنزيم الكبد

يعد اختبار إنزيمات الكبد جزءًا من عمل الدّم القياسي ويبحث عن أي ضرر يلحق بالكبد، ويمكن أن ترتفع بسبب الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، والاضطرابات الالتهابية، واضطرابات الغدة الدرقية، والسمنة.

اختبار TSH

تساعد الغدة الدرقية كل خلية في جسمك عن طريق إفراز الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي، أي تغيرات في الهرمونات التي ينتجها يمكن أن تؤثر على حياة الرجل، وتسبب زيادة الوزن، والخمول، والإرهاق، أو التعب، لذا يمكن لطبيبك إجراء اختبار دّم يسمى اختبار هرمون الغدة الدرقية (TSH) لفحص وظيفة الغدة الدرقية.

تنظير القولون

تنظير القولون للرجال (والنساء) فوق سن الخمسين، حيث يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون، وتشمل عوامل الخطر الأخرى، بالإضافة إلى عمر الشخص، التاريخ الطبي لمرض التهاب الأمعاء أو اتباع نظام غذائي ترتفع فيه الدهون الحيوانية.

لذا من الضروري إذا لم يكن لدى الرجل تاريخ عائلي لسرطان القولون، فيجب إجراء فحص للقولون في سن الخمسين، ويتم إجراء فحص القولون المستقبلي كل 3 - 10 سنوات.