بعد توجيه ولي العهد بتحويلها لوجهة عالمية.. إليك أبرز المعالم السياحية في "عسير"

54,684 إليك أبرز المعالم السياحية في "عسير" 1 إليك أبرز المعالم السياحية في "عسير"

إليك أبرز المعالم السياحية في "عسير" أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، استراتيجية تطوير منطقة عسير تحت شعار "قمم وشيم"، التي تهدف إلى تحقيق نهضة تنموية شاملة وغير مسبوقة للمنطقة.

تقع إمارة منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، وتبلغ مساحتها 81 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 2.3 مليون نسمة بحسب إحصائية عام 2020.

نبذة عن عسير

إليك أبرز المعالم السياحية في "عسير"

تضم عسير مطارين، و380 منشأة إيواء سياحي، و48 متحفًا، و13 ناديًا رياضيًا، وجامعتين، كما تضم 80 % من غابات المملكة، ويقع بها جبل تهلل في "السودة"، وهو أعلى قمة عن سطح البحر بارتفاع يزيد على 3 آلاف متر.

وتحتوي عسير على قرى تراثية شاهدة على حضارتها وجذورها التاريخية، حيث سُجل بها أكثر من 4.2 ألف قرية تراثية بعمر تتجاوز فيه بعض القرى 500 عام.

كما سُجل فيها 651 موقعًا أثريًا احتوت على أحجار ونقوش ورسومات يعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام تحمل في مضامينها حضارة الإنسان منذ القدم منها موقع جرش وطريق الفيل وقرية رجال ألمع وقرية آل ينفع وحي النصب.

تشتهر عسير بأجود أنواع العسل نظرًا لتنوعها المناخي وغطائها النباتي، كما تشتهر بالبن وتمور الصفري ومأكولات البر.

مناخ معتدل

ويتميز مناخها باعتداله حتى في أوقات ذروة فصل الصيف، وتنخفض درجات الحرارة فيه 10 درجات مئوية عن المناطق الأخرى في المملكة، فتصل متوسط درجات الحرارة إلى 24 درجة مئوية مع تساقط الأمطار والبرد.

غطاء نباتي

تُعد عسير أكثر مناطق المملكة اخضرارًا بانتشار غطاء نباتي كثيف يضم أشجارًا دائمة الخضرة وتشكل قيمة سياحية وبيئية كبيرة وهامة، وتشكل غاباتها 80 % من غابات المملكة، كما أن 70% من نباتات الطبيعية في المملكة في عسير.

وأسهمت المحميات الطبيعية في المملكة ومنها محمية ريدة في منطقة عسير في الحفاظ على غطاء نباتي كثيف ومتنوع وأنواع طيور نادرة، منها طائر العقعق العسيري.

وفر مناخ عسير وتضاريسها بيئة مناسبة للألعاب الرياضية المختلفة تنوعت ما بين رياضات البحر والقمم والصحراء، وتعد سباقات التسلق في جبال تنومه والطيران الشراعي في السودة خيارات مهمة ومتجددة لهواة المغامرة والنشاطات الخارجية.

وما زالت المنطقة واعدة في الاستثمار الرياضي في مجالات الدراجات الجبلية والقيادة على الكثبان الرملية وسباقات الزوارق والغوص والتزلج على الأمواج والتجديف وسفاري الإبل في صحراء بيشة وكرة القدم الشاطئية على ساحل عسير.

أبرز معالم عسير

أبها

إليك أبرز المعالم السياحية في "عسير"

وهي المركز الإداري والعاصمة المحلية لمنطقة عسير، وتشتهر بكونها أعلى مدينة في المملكة، حيث يزيد ارتفاعها على 2.2 ألف متر، وتتميز بجوها المعتدل، والمدينة تقع فوق جبال الحجاز، ومحاطة بسلسلة من الجبال الخضراء من أغلب الجهات باستثناء منطقة خميس مشيط من الجهة الشمالية والشمالية الشرقية، وتشهد المدينة في فصل الشتاء سقوط الثلوج، بينما يكون ربيعها ماطراً وصيفها معتدلا، ما جعلها قبلة السياحة الداخلية في المملكة.

جبل السودة

إليك أبرز المعالم السياحية في "عسير"

أعلى قمة جبلية في أبها وفى المملكة كلها ويصل ارتفاعه إلى ما يزيد على 3 آلاف كيلومتر عن مستوى سطح البحر وهو من أشهر الأماكن السياحية في أبها وفي السعودية برمتها.

شلال الدهناء

إليك أبرز المعالم السياحية في "عسير"

يقع في محافظة تنومه ويعد معلمًا سياحيًا بارزًا، حيث يتوافد إليه آلاف الزوار يوميًا؛ للاستمتاع بتدفق شلالات المياه العذبة، وانحدارها من علوٍ شاهقٍ.

الجبل الأخضر

إليك أبرز المعالم السياحية في "عسير"

يقع في وسط مدينة أبها، ويصعد السائحون الجبل وصولاً إلى القمة لمشاهدة مدينة أبها من كلّ الجهات، وتكون قمّة الجبل محاطةً بالسحاب بسبب ارتفاعها الكبير.

رجال ألمع


إليك أبرز المعالم السياحية في "عسير"

تقع في الجهة الغربية من منطقة عسير، واعتنى سكانها بالزراعة، ومن أهم المحصولات الذرة والبن وأنواع من الفواكه والخضراوات وأشجار متنوعة تكسو المنطقة، وبنى الألمعيون منازلهم من الحجارة الصلبة والطين حتى أصبحت تشبه الحصون.

جزيرة ماركا

إليك أبرز المعالم السياحية في "عسير"

تقع على ساحل منطقة عسير، وتشتهر بتعدد النباتات حولها والشعاب المرجانية.

قلعة جرش

إليك أبرز المعالم السياحية في "عسير"

تُعد ملتقى للحضارات، وتحتوي على نقوش تروي قصة طريق التجارة القديم الذي يعكس أهمية اقتصادية كبرى، وبقايا آثار ترمز للقوة والنماء لمكان اشتهر قديمًا بالصناعات الحربية كالمنجنيق .