الوهيبي: عضو هيئة التدريس المسيء لطلابه قد يقع في جريمة "استغلال النفوذ للوظيفة العامة".. وهذه عقوباتها

27,087 المستشار القانوني محمد الوهيبي 4 المستشار القانوني محمد الوهيبي

المستشار القانوني محمد الوهيبيكشف المستشار القانوني محمد الوهيبي عن العقوبات المتوقعة بحق أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف؛ والذي أساء لطلابه من خلال إحدى المنصات الإلكترونية، وعقوبة من قام بتصوير هذه الواقعة ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال الوهيبي لـ"أخبار 24" إن ما صدر من عضو هيئة التدريس أمر يسيء لمنظومة التعليم في المملكة ولا يعتبر فقط عنصرية ضد الطلاب، شاكرًا وزارة التعليم على سرعة الاستجابة، حيثُ يتمنى أن يشاهد شفافية في إعلان نتائج التحقيقات.

وبين أنه في حال ثبوت صحة ما تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي فإنه يعد جريمة استغلال النفوذ للوظيفة العامة وفقاً للمرسوم الملكي رقم ٤٣ وتاريخ ٩/١١/١٣٧٧ وذلك في حالة أنه ثبت فعليا قيامه بالتسلط على الطلاب مستغلا سلطته عليهم.

العقوبة

وأضاف القانوني أن العقوبة قد تصل كحد أقصى بالسجن عشر سنوات وغرامة مالية تصل إلى ٢٠ألفًا، كما للطلاب المتضررين في حال ثبوت الفعل المخالف، الحق في إقامة الدعوى بالحق الخاص.

وحذر من نشر أي مقاطع أو صور، بها مخالفات، مؤكدًا أن هذا الفعل يعد جريمة معلوماتية يجب الحرص على تقديمها للجهات المختصة من خلال القنوات المشروعة، مبينًا أن منصات التواصل الاجتماعي ليست مكانًا لتقديم الشكاوى والبلاغات الجنائية خاصة.