منها نوعية الوقود.. تعرّف على أسباب صوت "طقطقة " المحرك بسيارتك

8,694  تعرّف على أسباب صوت "طقطقة " المحرك بسيارتك 0  تعرّف على أسباب صوت "طقطقة " المحرك بسيارتك

 تعرّف على أسباب صوت "طقطقة " المحرك بسيارتكحدد المختصون في صيانة السيارات عدة أسباب تؤدي لسماع صوت طقطقة للمحرك عند البدء في تشغيل السيارة، ومنها استخدام بنزين ذي درجة أوكتان منخفضة.

وأكدوا أن استخدام هذه النوعية من الوقود يؤدي إلى تلف البواجي، وتحريك المكابس بشكل غير منتظم، لذا نصحوا باستخدام نوع الوقود المناسب للسيارة لضمان اختفاء مثل هذه الأصوات.

ويسمع البعض صوت الطقطقة عند تشغيل السيارة في الصباح، لكن سرعان ما يختفي خلال 5 دقائق بمجرد اكتمال دورة الزيت بالمحرك، ويرجع سبب الصوت في هذه الحالة إلى انخفاض مستوى زيت المحرك عن المعدل الطبيعي، لذلك يجب ضبط مستوى الزيت لحل مشكلة طقطقة المحرك.

وعدد خبراء صيانة السيارات أسبابا أخرى لهذا الصوت منها تلف الزيت نتيجة فقد جودته بسبب الاستهلاك، أو أن نوعه غير ملائم لطبيعة المحرك، أو لوجود مشكلة في عمل مضخة الزيت، ما يمنع مروره بشكل جيد، وبالتالي عدم تزييت كامل أجزاء المحرك، وسماع صوت الطقطقة.

وبيّنوا أن وجود مشكلة في حساس الكرنك قد يؤدي لإشعال خليط الوقود والهواء في غير الوقت الصحيح، ما يؤدي إلى صدور صوت الطقطقة، كما أن هذا الصوت يظهر أيضا عند وجود مشكلة في أحد سيور المحرك أو عند انقطاع سير الكاتينة، أو تلف كراسي المحرك لوجود كسر بها أو انتهاء عمرها الافتراضي.