أول رحلة سياحية إلى الفضاء روادها مدنيون تنطلق مساء اليوم

2,172 أول رحلة سياحية إلى الفضاء روادها مدنيون تنطلق مساء اليوم 0 أول رحلة سياحية إلى الفضاء روادها مدنيون تنطلق مساء اليوم

أول رحلة سياحية إلى الفضاء روادها مدنيون تنطلق مساء اليوم تستعد شركة "سبيس إكس" الأمريكية الخاصة التابعة للملياردير إيلون ماسك، لإطلاق أول رحلاتها السياحية إلى الفضاء مساء اليوم (الأربعاء)، روادها 4 أشخاص لم يسبق لهم أن ارتادوا المدار من قبل، حيث من المقرر أن تدور الرحلة حول الأرض لمدة 3 أيام.

وتحمل الرحلة اسم "انسبايريشن 4"، وتمثل خطوة عملاقة في السياحة الفضائية، حيث تعد أول رحلة في التاريخ يستقلها مبتدئون إلى المدار ليس بينهم أي رائد فضاء محترف.

من المقرر أن تنطلق الرحلة عند الساعة 8:02 ليلاً من مركز كينيدي التابع لوكالة "ناسا" في فلوريدا، حيث سينطلق صاروخ "فالكون 9" الذي يحمل في قمته كبسولة "دراغون"، وسيحلق الأمريكيون الأربعة الموجودون على متن المركبة إلى مسافة أبعد من محطة الفضاء الدولية، وسيطوفون حول العالم حوالي 15 مرة يومياً.

وأشهر السياح على مركبة سبايس هو إكس الملياردير "جاريد إيزاكمان" وهو أمريكي يبلغ من العمر 38 عامًا ويرأس شركة خدمات مالية وطيار متمرس، ومعه "هايلي أرسينو" الناجية من السرطان عندما كانت طفلة، والتي يبلغ عمرها الآن 29 عامًا، وكريس سيمبروسكي البالغ من العمر 42 عامًا، وهو جندي سابق في القوات الجوية الأمريكية، وسيان بروكتور، أستاذة علوم الأرض البالغة من العمر 51 عامًا، وهي ستكون رابع امرأة أمريكية من أصل إفريقي تذهب إلى الفضاء.

الهدف المعلن للمهمة هو فتح أبواب الفضاء لأكبر عدد من الأشخاص، من خلال إثبات أن الكون متاح أيضا لأشخاص لم يتم اختيارهم بتمييز، ولم يخضعوا لسنوات من التدريب كرواد الفضاء.

قال جاريد إيزاكمان في مؤتمر صحفي أمس (الثلاثاء) إنه سيتم على متن المركبة تحليل البيانات العضوية للرواد (معدل ضربات القلب والنوم) بالإضافة إلى قدراتهم المعرفية، وستُجرى لهم تحاليل قبل الرحلة وبعدها لدراسة تأثيرها على أجسامهم. واستمر تدريبهم حوالي ستة أشهر فقط.

وتهدف المهمة كذلك إلى جمع تبرعات لمستشفى سانت جود للأطفال. حيث ستباع بالمزاد العلني بعض الأغراض التي سيستخدمها الركاب خلال رحلتهم.