"جمعية علوم العمران": شوارعنا غير مهيئة للسير على الأقدام.. ونفتقد ثقافة التنقل باستخدام النقل العام

6,507 "جمعية علوم العمران": شوارعنا غير مهيئة للسير على الأقدام.. ونفتقد ثقافة التنقل باستخدام النقل العام 9 "جمعية علوم العمران": شوارعنا غير مهيئة للسير على الأقدام.. ونفتقد ثقافة التنقل باستخدام النقل العام

"جمعية علوم العمران": شوارعنا غير مهيئة للسير على الأقدام.. ونفتقد ثقافة التنقل باستخدام النقل العام قال رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم العمران، الدكتور غازي العباسي، إن الأحياء والشوارع غير مهيئة للسير على الأقدام، والتحرك بالسيارة أصبح محوراً أساسياً لا يمكن الاستغناء عنه. 

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "ياهلا" على قناة "روتانا خليجية"، أن أفراد المجتمع السعودي يفتقدون سياسة التنقل باستخدام النقل العام ويعتمدون على استخدام السيارة في كل صغيرة وكبيرة، مشيراً إلى أن ذلك يرجع إلى عدم وجود التخطيط المناسب للأحياء. 

ولفت إلى أن أزمة مواقف السيارات ترجع إلى كثرة الشوارع التجارية وسوء تخطيط الأحياء، مشيراً إلى أنه يفترض تخصيص أماكن سكنية وأماكن تجارية أثناء تخطيط الأحياء، وتهيئة أرصفة المشاة، لحل مشكلة الاعتماد على السيارة. 

ونصح بضرورة وضع أرصفة تستوعب المشاة في المدن السكنية الجديدة، وتحول الشوارع التجارية إلى مجمعات تجارية مهيئة المواقف، وتشجير الشوارع من أجل ممارسة رياضة المشي لتعزيز الصحة البدنية ومقاومة الأمراض.