حركة الجسم مهمة جداً للصحة الجسدية والنفسية، ولكي نحصل على الفائدة الكاملة لها، يجب ممارستها بكامل الرغبة والشغف، حتى تؤتي ثمارها، إلا أن كثيرين لا يرغبون في ممارستها من الأساس.

وينصح الخبراء بممارسة الرياضة ما لا يقل عن 3 أيام أسبوعياً، نظرا لفوائدها العديدة، للدورة الدموية والقلب، كما أنها تعطي جسما رشيقا وتحسّن من المزاج العام.

نستعرض هنا 10 طرق يمكن بها لمن لا يحب التمارين أن يتغلب على ذلك، ويصبح رياضيا.

1- الواقع الافتراضي : تحول سماعات الرأس الافتراضية الألعاب إلى تمارين، وتحدث الفائدة عبر التدريب المتقطع، وترفع معدل ضربات القلب، مع ألعاب افتراضية مثل ركوب الدراجات والقتال بالسيف، ويجد البعض في لياقة الواقع الافتراضي متعة كبيرة.
2- تطبيقات اللياقة البدنية : هل تريد ممارسة التمارين؟، توجد تطبيقات ذكية لركوب الدراجات واليوغا وغيرهما، وتظهر الأبحاث أن استخدام برامج المشي وتطبيقات الرياضة قد يعزز مستويات اللياقة لديك، بل إن من يستخدم التطبيقات يرجح أن يمارس التمارين خلال فترات التوقف.
3- المدرب الافتراضي : كل ما تحتاجه هو إنترنت وهاتف ذكي أو كمبيوتر، حيث يمكن أن يخدمك المدرب الافتراضي، اختر برنامجا يناسبك، أو اسأل الصالة الرياضية إذا كانت تقدم برامج افتراضية، وعندما تبدأ يمكنك التحدث مع المدرب وممارسة التمارين.
4- تمرين قصير : يمكن للتمارين القصيرة المتكررة أن تقلل دهون الجسم وتعزز اللياقة، فممارسة التمارين 6 دقائق قبل الوجبة قد تساعد من يعاني من مقاومة الأنسولين للتحكم في سكر الدم، ومن المفيد أيضاً ركوب الدراجة بأقصى قوة لمدة 60 ثانية، أو الصعود السريع للدرج.
5- أجهزة تتبع اللياقة البدنية : تظهر الدراسات أن النشاط البدني يرتفع عندما يستخدم الناس جهاز تتبع اللياقة البدنية القابل للارتداء، فهو يقدم تحديثات في الوقت الفعلي لحركتك جنبًا إلى جنب مع معدل ضربات قلبك.
6- تبني حيوان أليف : قد يرتفع نشاطك البدني إذا كان لديك حيوان أليف في المنزل، حيث تشير الدراسات إلى أن مالكي تلك الحيوانات يميلون إلى المشي أكثر ممن ليس لديهم حيوانات، وينطبق ذلك على الصغار والكبار.
7- الإجازات النشطة : احرص على حرق السعرات الحرارية أثناء السفر، مارس التنزه والتزلج وكل ما تعتقد أنه ممتع، وستشعر بالتحسن عندما تقضي المزيد من الوقت وسط الطبيعة والمساحات الخضراء، مثل الغابات والمتنزهات المليئة بالنباتات والأشجار.
8- فيديوهات اللياقة : ابحث عن فيديوهات تناسبك لكي تقدم لك تمارين مباشرة، أو اشترك في قناة للياقة البدنية، وستجد فيديوهات مفيدة للتمارين وركوب الدراجة والجري وتمارين القوة والعضلات.
9- استخدم الدرج دائمًا : لا تستخدم المصعد عندما تستطيع، فكل خطوة مفيدة، حيث توضح الدراسات أن صعود الدرج بانتظام يمكن أن يحسن مستوى الكوليسترول، ويخفض سكر الدم لدى المصابين به من النوع الثاني، وإذا كنت مسناً فإن صعود الدرج قد يعزز اللياقة العامة ويقلل من احتمالات السقوط.
10- مارس الرياضة في الهواء : انطلق بزلاجاتك على الثلج، فالدراسات تشير إلى أن التدريبات الشتوية قد تساعدك على حرق المزيد من الدهون المرتبطة بالسمنة والسكري من النوع الثاني، لكن توخَّ الحرص من الصقيع.